كيف أعالج نفسي من صدمة الخيانة ؟

main-image

تصنف الخيانة بأنها من أصعب المشاعر الإنسانية التي يمكن أن يعيشها أي إنسان، كونه فعل يرتب في نفس من يقابله العديد من المشاعر القادرة على إحداث العديد من الاضطرابات النفسية. يرسب فعل الخيانة في نفس من يقابله بأنه غير كافي، وهذا ما دفع الشريك لخيانته وهذا كفيل أن يقود لتحقيق انعدام الثقة بالنفس لديه. وكذلك انعدام الشعور بالأمان والاستقرار كونه قد تلقى الخيبة من أكثر الأشخاص أمانا بالنسبة له.

لابد من الإشارة إلى أن فعل الخيانة لا يقتصر على الخيانة العاطفية بل تتعدد أشكال الخيانة، وتتعدد المشاعر التي تخالج من يتلقى الخيانة وأعظمها الشعور بالصدمة. في هذا المقال نطرح لك معنى الخيانة، أنواعها، وكيف تعالج نفسك من صدمة الخيانة؟

ما هو معنى الخيانة؟

الخيانة فعل يتضمن قيام أحدهم سواء أكان شريك عاطفي، صديق، زميل في العمل، بالإضافة لخيانة الإنسان لوطنه بانتهاك أو تخطي محددات حفظ الأمانة والثقة للعلاقة أيا كان شكلها. يرتب فعل الانتهاك هذا إنتاج العديد من المشاعر الإنسانية: كالصدمة، انعدام الثقة، اليأس، الحزن، التوتر، انعدام الأمان. التي تجعل متلقي فعل الخيانة مأزوم نفسيا وكفيله أن تصيبه بالعديد من الاضطرابات النفسية.

تتعدد أشكال فعل الخيانة طبقا لأنواعها، قد تكون باللجوء لطرف ثالث غير شريكك العاطفي لتقاسمه وتشاركه مشاعر الحب، الانحياز والانضمام لصفوف العدو إن كنت تعيش في دولة تقع تحت الاستعمار أو الحرب، أو الوشاية عن زميلك بالعمل إلى المدير عما كان يقوله حول بيئة العمل. مهما تعددت أشكال الخيانة نجد أن جميعها تنطلق من فعل واحد وهو خرق أو نقض العهود المفترضة أو التي تم الاتفاق عليها مسبقا سواء بشكل صريح أو ضمني.

ما هي أنواع الخيانة؟

1. الخيانة الجسدية.

يقصد بها بشكل أدق الخيانة التي تتضمن ممارسة الشريك للعلاقة الجنسية مع شخص آخر غير شريكه، ويعد هذا النوع من الخيانة من الأنواع الشائعة والأكثر إيلاما في نفس الشريك متلقي الخيانة. وذلك على اعتبار أن ممارسة العلاقة الحميمية من الممارسات التي تتضمن مستوى عال من التواصل ما بين الطرفين، وتبادل ومشاركة حجم كبير من المشاعر التي تؤكد بأن العلاقة ليس عابرة وإنما تضمن تواصل وتماسك كبير ما بينهم.

2.  الخيانة الذهنية.

يتضمن هذا النوع من الخيانة قيام الشريك بالتفكير المتواصل بشخص آخر غير شريكه العاطفي، ويصل ذلك للحد الذي يجعله يتخيل هذا الشخص حتى أثناء ممارسة العلاقة الحميمية مع شريكه أو أن يتمنى ممارستها معه. هذا التفكير لا يقتصر على الممارسة الحميمية إنما يذهب لما هو أبعد من ذلك، أي التفكير الدائم والاهتمام المستمر بما يهم هذا الشخص. للحد الذي يجعل الشريك غير قادر على التواصل معك ذهنيا مشكلا لمشاعر الانجذاب، الإعجاب، والحب تجاه شخص آخر بشكل جدي.

3. الخيانة المهنية والأدبية.

    يمكن توضيح المقصود بالخيانة المهنية والأدبية من خلال العمل على  تمثيلها ضمن نماذج أو مواقف نعيشها كل يوم، مثلا: العمل على نسب مقال وكتاب لشخص آخر بأنك انت من كتبته هي خيانة، أو العمل على التواصل مع شركات منافسة للشركة التي تعمل بها وتزويدهم بمعلومات تتعلق بسير العمل ومن شأن ذلك أن يرتب خسارة على الشركة هو أيضا خيانة.

4. الخيانة الالكترونية.

يعد هذا النوع من الخيانة هو أداة لممارسة الأنواع السابقة، وبات يتطوّر بشكل سريع وخطير. وهو يتضمن تكريس وقت كبير أمام شاشة الكمبيوتر والاختلاء بالهاتف لتفقّد مواقع التواصل الاجتماعي، التحدث باستمرار ولساعات طويلة، بهدف إما بناء علاقة عاطفية مع شخص آخر غير الشريك أو ممارسة الأشكال السابقة للخيانة.

كيف أعالج نفسي من صدمة الخيانة؟

1. عدم اتخاذ أي قرار يتعلق بالعلاقة.

عليك أن تدرك بأن أول شعور يجتاحك عند تلقي خبر الخيانة هو الصدمة، مهما كان نوع الخيانة. الشعور بالصدمة قادر على إحداث شلل فكري لديك، بحيث تصبح غير قادر على استيعاب الموقف والتعاطي معه بشكل واع ومنطقي. لذا عليك تجنب اتخاذ أي قرار سواء يتعلق بالعلاقة التي تربطك بمحدث الخانة أو بالخائن نفسه، عليك أن تعطي لنفسك مساحة لاستيعاب الموقف والتفكير بروية؛ لأن أي قرار ستتخذه في البداية سيكون ردة فعل لا أكثر.

2. عليك أن تدرك بأنك لست سببا في الخيانة.

نعني بذلك الامتناع عن جلد ذاتك ومحاسبتها واستخدام عبارات من قبيل لو أنني كنت اهتم به/ا أكثر، أنا لم أكن كافي/ة لهذه العلاقة. هذه العبارات ستزيد من شعورك بالدونية وتهدم ثقتك بنفسك، لذا عليك أن تدرك بأن من يقدم على فعل الخيانة حتى لو قدمت له الاهتمام والوقت الكافي سيقوم بذات الفعل؛ لأن العلة فيه والانتماء لديه وليس فيك.

3. لا تكرس وقتك وجهدك في التفكير بمعاقبة الشريك.

فعل الخيانة يتضمن في طياته تصريح من الشريك بأنه يرغب بقضاء وقت مع غيرك، أو الانتماء وبذل الجهد في سبيل إرضاء وإسعاد غيرك. لذا سيكون من باب استنزافك لنفسك أن تقابل هذه النوايا بتكريس جهدك ووقتك في معاقبته؛ لأن هذا يعني بالضرورة أنك تفكر فيه. لذا السبيل الوحيد للعقاب هو اقتناعك بأنه شخص لا يحمل أي قيمة، ولا يستحق أن تهدر عليه وقت وجهد إضافي. لذا عليك بالتجاهل والسعي نحو إكمال حياتك بالشكل الذي ترغب فيه، وأن علاقته كانت درسا لك سيجعلك أقوى.

4. فكر بنفسك وبما تحب ويناسبها.

حاول الابتعاد عن التفكير في موقف الخيانة وتفاصيله مهما كانت موجعة، وفي كل مرة تدفعك ذاكرتك لاسترجاع الموقف والمشاعر الملازمة له، اشغل نفسك بأي شيء يجعلك سعيد وقليل الانهماك بالتفكير، مثالا: انشغل بنفسك وفكر بأن هناك شكل حياة جديد ينتظرك، اخلق لنفسك أهداف، طموحات، وأولويات جديدة. وعليك أن تجعل من هذه التجربة درسا تتعلم منه أهمية أن يربط الإنسان حياته بأهداف لا بأشخاص.

يوجد توجهات تربط سبب سلوك الخيانة بطبيعة التنشئة التي تلقاها محدث الخيانة. إذ عندما يصل للطفل في صغره خلال عملية التنشئة الاجتماعية أن مشاعره مهملة أو أن والديه يتجاهلون مشاعره، كما يتعلم أن احتياجاته النفسية وهي الحاجة إلى الحب، الاحتواء، المدح، الاهتمام، الأمان، والتعبير عن النفس إما مهملة أو من العيب التعبير عنها. هنا يعيش الطفل منذ صغره في حالة من الصراع الدائم ما بين رغباته ومشاعره التي من حقه الحصول عليها بطريق مشروع، وبين الإهمال والتجاهل.

هذا ما يدفع الطفل للتصرف بإحدى الطريقتين: إما أن يمارس رغباته واحتياجاته في سن الطفولة مع أقرانه الأطفال؛ لأن رغباته تريد أن تخرج للنور من منظوره هو، أو ينتظر هذا الطفل أن يدخل سن المراهقة ليقوم بممارسة جنسية غير صحية. هذه أسباب قادرة على دفعه لأن  يظل طوال حياته يمارس سلوك الخيانة، ليست الخيانة الجنسية فحسب  بل الخيانة في كل صورها أي خيانة الصديق لصديقه، وخيانة الأخ لأخيه وغير ذلك. 

لذا على كل أب وأم أن يعلموا أن لكل شخص على وجه الأرض وبالأخص الطفل، لديه احتياجات نفسية ضرورية لابد من تلبيتها. وعليهم أن يعلموا أطفالهم كيفية التعبير عن احتياجاتهم النفسية، أن لأطفالهم الحق في هذه الاحتياجات، تعليمهم أن شعور الحب شعور فطري فمن الطبيعي أن يحتضن الأب أبنائه ولا عيب في ذلك. اسمحوا لأولادكم أن يعبروا لكم عما بداخلهم من مشاعر سواء إيجابية أو سلبية .

على الأهل أن يقوموا بالخطوات التالية إذا وجدوا أبنائهم يمارسون سلوك الخيانة مع غيرهم من الأطفال. 

  • لا تعنف طفلك علي هذا السلوك.
  • عليك أن تعلل أن سبب هذا السلوك أنت وليس هو. 
  • افهمه أن هذا السلوك سلوك خاطئ، وعليه التعامل مع أقرانه من الأطفال كأخوته.
  •  نبهه أن عليه احترام جسده، وعليه أن يحترم ذلك الحق عند الآخرين.
  •  غير أسلوب تنشئتك لطفلك بحيث يتعلم أن الحب يستطيع التعبير عنه لأفراد أسرته من الأب، الأم، والأخوة ولا عيب في ذلك. 
  •  من الضروري أن تكونوا كأهل قدوة لطفلكم في التعبير عن الحب بحيث يشاهد الطفل طريقة احترامكم لبعضكم، وكيف تتعاملون بمودة ورحمة.
  •  من الضروري أن تقوموا كأهل بحل كافة الخلافات الزوجية بعيدا عن اطفالكم، حتى لا يتعلموا أن الشجار هو صفة أساسية في الحياة الزوجية.
  •  من الضروري ألا تمارسوا كأهل سلوك الخيانة؛ لأنه في غالب الأمر إذا نشأ الطفل ووالديه يمارسان سلوك الخيانة أيا كان شكلها ونوعها، فسيقوم طفلهم بتقليد ذلك السلوك.
  •  حاولوا أن تتحاوروا كأفراد أسرة بشكل دائم، وقوموا كأهل بتحديد موعدا  لهذا النقاش والحوار، يعلمه كل أفراد الأسرة بحيث يستطيع الجميع حضور هذا الحوار.
الخيانة

تطبيق الصحة النفسية من حاكيني

screenshot screenshot
app-store google-play

جلسات استشارة نفسية أونلاين، مع أمهر الاخصائيين النفسيين

screenshot screenshot

جرب برامج المساعدة الذاتية، والتي تحتوي على كورسات تأمل ويقظة ذهنية، تمارين عملية لتعزيز صحتك النفسية، بالاضافة لمعلومات عن الاضطرابات النفسية والشخصية

screenshot screenshot
app-store google-play

نقترح عليك المزيد من المقالات التي قد تثير اهتمامك