كيف اعالج نفسي من عدم الثقة بالنفس؟ (تعزيز الثقة بالنفس)

main-image

كيف نعزز ثقتنا بأنفسنا؟

من الممكن أن تبنى الثقة بالنفس حتى لو كان الإنسان مهزوز الثقة وشخصيته ضعيفة في مرحلة الطفولة، يستطيع أن يغير شخصيته ويصبح أقوى. تعتبر عملية بناء الثقة في النفس مثل بناء جدار حيث يبنى تدريجياً فمع كل تجربة ينجح بها بقول ما يحبه أو ما يفكر به، يكون قد وضع حجرا فوق جدار الثقة الذي يبنيه. أحياناً يتطلب الأمر سنوات لكننا في هذا المقال نطرح لك ما يساعدك على زيادة ثقتك بنفسك.

كيف تكتسب الثقة في النفس؟

  1. أن تدرك خصائص شخصيتك من حيث مميزاتها ونقاط القوة والضعف لديها.
  2. أن تحرص على إنشاء علاقات اجتماعية مع محيطك مما يقوي من مهارات التواصل لديك وزيادة ثقتك بنفسك في بيئتك الاجتماعية.
  3. أن تحرص على امتلاك المعرفة والخبرة الكافية في المجال الذي تعمل فيه، هذا كفيل أن يزيد من ثقتك بنفسك في بيئة العمل.
  4. تواصل مع أشخاص مقربين منك يشكلون مصدر دعم وتحفيز بالنسبة لك.
  5. يجب أن تدرك أهمية الخوض في تجارب جديدة والتعلم منها، وأن تدرك بأنك قادر على تجاوزها مهما كانت سيئة. هذا سيزيد من ثقتك بنفسك في التجارب المقبلة.

ما الفرق بين الثقة بالنفس وقوة الشخصية؟

عندما نشير لأحدهم بأنه يتمتع بشخصية قوية نعني بذلك بأنه يتمتع بخصائص في شخصيته تمكنه من إظهار جوانب القوة فيها. مثال ذلك: أن يكون الشخص صادق مع من حوله، ذو شخصية قيادية، قادر على تحمل مسؤولية نفسه، ولديه القدرة على ضبط نفسه. وجود هذه الخصائص في الشخصية تدفع صاحبها لإظهارها في ردود أفعاله وممارساته اليومية مع من حوله. أما فيما يتعلق بالثقة بالنفس أي إدراك الشخص لنقاط القوة والضعف في شخصيته، وتقبلها ومعرفة كيفية ضبطها في كل موقف.

كيف أعالج نفسي من عدم الثقة بالنفس؟

  1. أن يكون لديك القدرة على الرفض: إذا طلب أحد منك طلب ولم تكن تفضل فعله، فعليك التدرب على قول كلمة لا. أو الرفض بشكل عام مثل قول: من الصعب أن أقوم بما طلبت، كنت أفضل أن تخبرني من قبل، من الصعب علي القيام بهذا العمل في آخر لحظة.
  2. التفكير بشكل منطقي تجاه مخاوفك: التعامل مع الصوت الداخلي الذي يقول لك: أنت سيء كيف رفضت أن تساعده؟ من المهم أن نقول لهذا الصوت: نعم لقد كنت أناني ورفضت مساعدته، لكن لماذا لم يفكر هو أنه من الممكن أن يثقل علي عندما يطلب مني مساعدته. وأنا تعلمت أن العطاء على حساب نفسي هو أذية بحقي فأنا من الممكن أن أكون جرحته، لكن إذا نفذت ما طلبه بعدم رضى مني فسوف أكون أذيت نفسي.
  3. الابتعاد عن المبالغة في تأنيب الضمير: من الممكن أن تزيد ثقتك بنفسك عندما تفهم أنك إنسان تمتلك حسنات وسيئات، مع التركيز على السيئات لأنها جزء منك لكن لا تحدد من أنت.
  4. الابتعاد عن تحقير الذات: بشكل عام الشخص الذي يمتلك ثقة قليلة في نفسه يقول كلمات سلبية عن نفسه مثل: أنا غبي، أنا ضعيف الشخصية، ولماذا انا هكذا. لكي تزيد الثقة في النفس يجب الامتناع عن استخدام الكلمات السلبية واستبدالها بكلمات إيجابية، وعند المواقف المحرجة يجب أن يتذكر أنه تصرف بهذا الموقف تصرف خاطئ، لكنه بشكل عام وبمواقف أخرى يتصرف بطريقة جيدة.
  5. اطلب المساعدة من استشاري نفسي: اذا شعرت بأنك استنفذت كل الطرق في سبيل زيادة ثقتك بنفسك واستعصى عليك الأمر، ننصحك بزيارة أخصائي نفسي فهو اقدر على بناء خطة علاجية تناسبك.

في النهاية، يجب أن ننوه حول أهمية الثقة في النفس فهي تعتبر مفتاح الحياة الإيجابية، الأمل، التفاؤل، والسعادة. معها لا تعرف مكانا للخيبة والفشل. وعليك أن تتذكر، صحيح أن التربية والبيئة التي نشأنا بها تلعب دورا هاما في تشكيل وصقل شخصيتنا، ولكن يجب أن نتحلى بالقوة الكافية والقادرة على تمكيننا من خلق إنسان آخر غير الذي تمت تربيتنا عليه. لذلك تذكر بأن الحياة التي تريدها تبدأ بقرارك أنت في صنعها بالشكل الذي تريده.

الثقة بالنفس
first-separator second-separator

نقترح عليك المزيد من المقالات التي قد تثير اهتمامك

blog-image
أ. منى الزهيري 02/05/2021
كيف النفسية؟
blog-image
أ. منيرفا مزاوي 09/06/2022
العلاقات الزوجية
blog-image
د. سماح جبر 31/12/2021
كيف النفسية؟
تطبيق حاكيني

رحلة علاج نفسي متكاملة

قم بتحميل تطبيق حاكيني للاستشارات النفسية لتتمكن من الحصول على خدمات العلاج النفسي بشكل اسهل

احصل على إرشاد نفسي من خلال برامج المساعدة الذاتية المعدّة بعناية تحدث مع أخصائي أو دكتور نفسي بكل سرية وخصوصية
حجز فوري وجدولة سهلة للمواعيد تجد لدينا كل ما تحتاجه ل صحة نفسية أفضل، من مقالات، برامج، إرشاد أو حجز جلسات فورية
حمل تطبيق حاكيني لصحة نفسية افضل
app-store google-play