النقاشات الزوجية : كيف نديرها بطريقة صحية وذكية ؟

main-image

أزواج كثيرة تشاركني كيف من الممكن لموضوع صغير، نقاش زوجي أو حوار أساسي دائر بيننا، أن يحدث خلاف كبير، صراع او مشاكل زوجية مستمرة فيما بيننا. من المؤكد أن التحديات الزوجية سوف تكون متواجدة دائما في اي علاقة عاطفية، ولكن يبقى السؤال كيف يحدث الخلاف بين الازواج؟ وكيف من الممكن العمل على حل هذا الخلاف؟ 

بداية اجعلوا تركيزكم ينصب على موضوع واحد تريدون حلّه دون التشتت في مواضيع أخرى، اصغوا لبعضكم حتى تفهموا أفكار ومشاعر الطرف الآخر، تذكروا ما هو المهم ولا تهاجموا شخصيات بعضكم البعض.

أربع نصائح مهمة تتيح لكم التواصل بشكل افضل وقت الخلافات أو النقاشات الزوجية:

أولاً، حددوا موضوع النقاش الذي ترغبون في التحدث عنه:

هنالك أزواج كثيرة تبدأ في موضوع واحد، وسرعان ما يجدون أنفسهم يخوضون في مشاكل وقضايا أخرى بينهم، والتي على الاغلب كانت عالقة من سنين سابقة قد مضت. ولكن من المفترض إن كان هنالك موضوع ما يزعجكم، وتريدون أن يكون هنالك تواصل وتفاهم صحي فيما بينكم، عليكم أولا بالعمل على تحديد موضوع النقاش، ان يكون موضوع واحد فقط لا غير والذي سوف تناقشوه من بدايته حتى نهايته. 

ثانياً، اصغوا لبعضكم البعض من اجل تقريب وجهاة النظر: 

إحدى أنماط الحوار أو النقاش الغير صحي هي عندما  تكونوا  تستمعون  لشريك الحياة، ولكن جميع  الذي  تركزون  فيه هو كيف تريدون أن  تردو عليه لكي تربحوا النقاش الزوجي. عليكم الانتباه أنه أحيانا هنالك أمور ما لم يكن لدينا الفهم الكافي والصحيح حولها أو أمور اخرى لم ننتبه لها لذلك، أعطوا المجال للطرف الآخر لكي  يتحدث، اصغوا له واسألوه الاسئلة المناسبة للتوضيح ومن ثم اكملوا الحوار.

ثالثا، تذكروا أن المهم هو أن تكونوا فريق واحد:

عليكم أن تشعروا بأنكم محبوبين في العلاقة الزوجية وليس فقط صادقين، وأن تسألوا أنفسكم ماذا ستكسبون إذا ربحتم النقاش؟ ولكن في الفعل ما حدث هو انكم خسرتم الحب واحترام شريك الحياة لكم.

رابعا، لا تهاجموا شخصيات بعضكم البعض: 

"أصلا انت من يوم يومك تافه"، "أنت مسوّح من وقت ما عرفتك"، "ليش وينتا طلع بإيدك إشي؟ واضح إنك كسول" لا تسيئوا لبعضكم البعض، هذه العبارات الجارحة من شأنها أن تبقى عالقة مع شريك الحياة لكثير من الوقت.

في نهاية الأمر يجب أن تتذكروا أن شريككم في الحياة هو اختياركم، ويفترض أن يكون أساس هذا الاختيار هو القبول أي القبول به بمساوئه ومحاسنه، من المهم أن تكون علاقتنا مع شريك الحياة قائمة على تجاوز ما هو غير مجدي من خلافات، والتركيز على كل تقارب يحدث فارق بالعلاقة، لذلك من المهم دائما وأبدا أن تكون علاقتك مع شريك الحياة قائمة على القبول أولا والاحترام ثانيا.

اشترك مع منصة حاكيني للاستشارات النفسية اونلاين احصل على إرشادات من خلال برامج للمساعدة الذاتية او قم بالتحدث مع أفضل أخصائي العلاج النفسي، بما يشمل مختصين من المجال الاجتماعي، الزوجي، الاسري وغيرهم للاشتراك من هنا مجاناً.

النقاشات الزوجية

تطبيق الصحة النفسية من حاكيني

screenshot screenshot
app-store google-play

جلسات استشارة نفسية أونلاين، مع أمهر الاخصائيين النفسيين

screenshot screenshot

جرب برامج المساعدة الذاتية، والتي تحتوي على كورسات تأمل ويقظة ذهنية، تمارين عملية لتعزيز صحتك النفسية، بالاضافة لمعلومات عن الاضطرابات النفسية والشخصية

screenshot screenshot
app-store google-play

نقترح عليك المزيد من المقالات التي قد تثير اهتمامك

blog-image
أ. اباء أبو طه 29/05/2022
العلاقات الزوجية
blog-image
فريق حاكيني 21/01/2023
التأمل واليقظة الذهنية
blog-image
د. سماح جبر 08/03/2021
العلاقات الزوجية