ما هو التعبير عن المشاعر؟ وما هي مراحل التعبير عنها؟

main-image

المشاعر هي الأداة التي نعكس من خلالها إدراكنا للأحداث التي نعيشها. تختلف الطريقة التي نعكس فيها إدراكنا هذا من شخص لآخر وهو ما نطلق عليه طريقة التعبير عن مشاعرنا، تعد طريقة التعبير عن المشاعر أهم من المشاعر ذاتها لأنها هي ما تحدد التعريف الحقيقي لما تشعر وهي ما تمكنك من إفهام من حولك هذا كله. لذلك نستعرض لكم في هذا المقال بعض النصائح المتعلقة بالتعبير عن المشاعر وطرقها.

نصائح لكي تعبر عن مشاعرك بأفضل طريقة:

  1. يجب أن نحدد ما هو الشعور الأساسي  وما هو الشعور الفرعي.
  2. يجب تحديد أسباب هذا الانفعال والشعور لكي يساعدك على فهم نفسك، إذ لا يوجد شعور لا يوجد له سبب.
  3. تحديد الطريقة التي سوف اختارها للتعبير عن مشاعري.
  4. تحديد الطرف الذي أريد التعبير له عن مشاعري.

وهذه المسألة مهمة أحيانا نعبر عن مشاعرنا للشخص الخطأ الذي يهمش مشاعرنا ما ينفعنا لشعور بخيبة أمل، فبتالي أنا يجب أن اختار الشخص المناسب والذي سوف يقدر هذا الشعور. فمثلا إذا نجحت في اختبار معين أو أنجزت مهمة معينة وذهبت لتخبر شخص فأجابك بعدم اكتراث "تمام شو يعني!" هنا سوف تبدأ بسؤال نفسك حول مدى جدية وحقيقة مشاعرك وسوف تشعر أنك بالغت، ويؤدي إلى التهبيط من الشعور الأساسي وتشعر أنك لم تكن تفهم نفسك.

نحن كبشر حياتنا عبارة عن تفاعل دائم مع من حولنا لذلك نحن بحاجة إلى أشخاص لديهم القدرة على احتواء وتفهم ما نشعر، يجعلونا قادرين على التعبير عن مشاعرنا مهما كان الظرف صعب. عملية تحديد المشاعر مع مرور الوقت تصبح شيء تلقائي وطبيعي وعادي وتصبح مهارة معرفة المشاعر والتعبير عنها شيء يسير.

ما هي طرق التعبير عن المشاعر؟

1. ميزان المشاعر: أي أن ازن درجة الشعور والموقف الذي أنا فيه، ويفيدك هذا في إعطاء الشعور المناسب للموقف مثالا: أريد أن أعبر لشخص عن إعجابي بفعل قام بفعله، المبالغة في هذا الإعجاب سوف يجعل الشخص يشعر بأنه قام بتصرف كبير. لذلك يجب أن أقدر السبب لمعرفة الشعور والانفعال الذي أريد التعبير عنه. كذلك الأمر إن قدم لي شخص خدمة يجب أن أرفع مستوى التعبير فأستخدم كلمات وعبارات كثيرة مثل شكراً لك ويعطيك العافية هذه التعبيرات اللفظية لشعور الامتنان الناتج من الشعور الأساسي وهو الفرح، فيجب أن أوازن بين درجة الشعور والموقف حتى أعرف ما الكلمات ولغة الجسد التي علي أن استخدمها.

2. عبر أولا بأول أي لا تعمل على كتم شيء من مشاعرك: الرطوبة الانفعالية هو مصطلح استخدمه وأقصد به المشاعر التي لا نعبر عنها تكون مع الزمن مشكلة انفعالية، تجعل الشخص يعبر بطريقة مبالغ بها في موقف لا يستحق فيختل الميزان، لكن عند التعبير عن المشاعر أولا بأول يتساوى الميزان لأنك تعبر عن مشاعرك في جميع المواقف الصغيرة والكبيرة. لذلك يجب أن تستخدم مشاعرك أولا بأول مع الأشخاص المقربين ليساعدوك على التخفيف عن نفسك، لكي لا يصبح هناك نوع من المستودع المظلم بداخلك والذي يسحب منك طاقة لا تستحق أن تسحب منك.

3. آليات بديلة يمكن أن يستخدمها الإنسان للتعبير عن مشاعره: ليس من الضرورة استخدام الكلام دائماً فيمكن أن يكون الشخص الذي أمامي حساس ولا استطيع التعبير له عن مشاعري فهل أكتمها؟ في هذه الحالة لا بل يمكن أن أكتبها أو أعبر عنها من خلال عمل أدبي، أذا كنت أملك نوع من الإبداع الأدبي سواء كان شعر، قصة، رواية، وغيرها من الأعمال الأدبية أو الرسم يمكن أن استخدمه في التعبير عن مشاعري. المهم أن يخرج هذا الشعور ولا يبقى في الزاوية المظلمة من النفس.

اذا كنت تريد التدرب على التعبير عن المشاعر فيمكنك البدء بالتعبير للأطفال فإذا بدأت بالتعبير للأطفال مع الوقت سوف تستطيع التعبير للكبار، فيمكنك أن تخبر الطفل الأحداث التي جعلتك سعيد أو حزين يمكن ألا يفهمك الطفل، لكن هذا التدريب لك لتتعلم التكلم أمام الناس بصوت عالي.

إذا كنت شخص حساس يجب أن تختار الشخص المناسب لتعبر عن نفسك أمامه، لكي يقدر مشاعرك وانفعالاتك. أما اذا كان الشخص الذي أمامك حساس فيجب أن تلجأ لطريقة أخرى للتعبير عن مشاعرك له غير الكلام مثل الكتابة، كما عليك أن تنبهه ألا يعبر هو أيضا أمام أيا كان فالمشاعر شيء نبيل والتعبير عنه امتياز لا يستحقه عابر طريق.

وذكر نفسك أن التعبير عن المشاعر هو علاج لك، لكن لا تجعلها بداية مشكلة لشخص آخر. لذلك من المهم أن يدرك كل منا أهمية طرق التعبير عن المشاعر ليس فقط لأنفسنا إنما أيضا لمراعاة من حولنا. مهارة التعبير عن المشاعر هي حق لكل شخص، وهي واجب على كل شخص لنفسه ألا يجعل مشاعره في منطقة الظلام وطي الكتمان.

التعبير عن المشاعر صحة نفسية
first-separator second-separator

نقترح عليك المزيد من المقالات التي قد تثير اهتمامك

blog-image
أ. ربى سعدي 01/02/2021
الأهل والأطفال
blog-image
أ. رباب المن عباس 05/04/2022
الأهل والأطفال
تطبيق حاكيني

رحلة علاج نفسي متكاملة

قم بتحميل تطبيق حاكيني للاستشارات النفسية لتتمكن من الحصول على خدمات العلاج النفسي بشكل اسهل

احصل على إرشاد نفسي من خلال برامج المساعدة الذاتية المعدّة بعناية تحدث مع أخصائي أو دكتور نفسي بكل سرية وخصوصية
حجز فوري وجدولة سهلة للمواعيد تجد لدينا كل ما تحتاجه ل صحة نفسية أفضل، من مقالات، برامج، إرشاد أو حجز جلسات فورية
حمل تطبيق حاكيني لصحة نفسية افضل
app-store google-play