متى يستخدم العلاج النفسي بالكلام ؟

main-image

ما هو العلاج النفسي بالكلام؟

العلاج النفسي بالكلام هو علاج نفسي للمشاكل العقلية والعاطفية، مثل: التوتر، القلق، والاكتئاب. هناك العديد من الأنواع المختلفة من العلاج بالكلام، ولكنها جميعًا تتضمن العمل مع معالج مُدَرَّب، قد يكون هذا الشخص وحده، في مجموعة، عبر الإنترنت، عبر الهاتف، مع عائلتك، أو مع شريكك.

 يساعدك المعالج في العثور على إجابات للمشكلات التي تواجهها. بالنسبة لبعض المشاكل والحالات، قد يكون أحد أنواع العلاج بالكلام أفضل من الآخر، تُعرف خدمات العلاج النفسي أيضًا باسم تحسين الوصول إلى خدمات العلاج النفسي (IAPT).

أنواع العلاج النفسي بالكلام:

  1. العلاج السلوكي المعرفي (CBT): الهدف من العلاج السلوكي المعرفي هو مساعدتك على استكشاف وتغيير طريقة تفكيرك في حياتك، وتحرير نفسك من أنماط السلوك غير المفيدة، أنت تحدد أهدافًا مع معالجك وقد تقوم بمهام بين الجلسات. ثبت أن العلاج السلوكي المعرفي يعمل في مجموعة متنوعة من مشاكل الصحة العقلية، بما في ذلك الكآبة، القلق، نوبات ذعر، الرهاب، اضطراب الوسواس القهري (أوسد)، اضطراب ما بعد الصدمة (PTSD)، بعض اضطرابات الأكل، وخاصة الشره المرضي. يعمل المعالج معك لفهم مشاكلك وإجراء تغييرات إيجابية في حياتك، تهدف المساعدة الذاتية الموجهة إلى تزويدك بأدوات وتقنيات مفيدة يمكنك الاستمرار في استخدامها، الاستشارة للاكتئاب متاحة من خلال خدمات العلاج النفسي، يتم تقديمه عادةً للأشخاص الذين يعانون من اكتئاب خفيف إلى متوسط ​​وقد جربوا بالفعل علاجات أخرى، مثل المساعدة الذاتية الموجهة.
  2. التنشيط السلوكي: التنشيط السلوكي هو علاج بالكلام يهدف إلى مساعدة الأشخاص المصابين بالاكتئاب، على اتخاذ خطوات بسيطة وعملية نحو الاستمتاع بالحياة مرة أخرى. قد يتم تقديمه بشكل فردي أو في مجموعة مع اجتماعات منتظمة أو مكالمات هاتفية مع معالج، والهدف هو إعطاء الدافع لإجراء تغييرات صغيرة وإيجابية في حياتك، ستتعلم أيضًا مهارات حل المشكلات لمساعدتك في معالجة المشكلات التي تؤثر على حالتك المزاجية.
  3. العلاج الشخصي (IPT)IPT هو علاج حديث يساعد الأشخاص المصابين بالاكتئاب على تحديد المشكلات، ومعالجتها في علاقاتهم مع العائلة والشركاء والأصدقاء. الفكرة هي أن العلاقات السيئة مع الناس في حياتك يمكن أن تجعلك تشعر بالاكتئاب، يمكن للاكتئاب بدوره أن يجعل علاقاتك مع الآخرين أسوأ. قد يُعرض عليك IPT إذا كنت تعاني من اكتئاب حاد أو اكتئاب لا يستجيب للعلاجات الكلامية الأخرى، مثل العلاج السلوكي المعرفي. تساعد تقنية EMDR الدماغ على إعادة معالجة ذكريات الحدث الصادم حتى تتمكن من التخلي عنها، يمكن أن تكون عملية الـ EMDR عملية محزنة، لذلك من المهم أن يكون لديك شبكة دعم جيدة من العائلة والأصدقاء من حولك إذا كنت تخطط لتجربتها.

متى يستخدم العلاج النفسي بالكلام؟

  1. يستخدم عادة في تشخيص العديد من الأمراض النفسية، منها: الفصام، اضطراب ثنائي القطب، القلق، الرهاب، الاكتئاب، الإدمان.
  2. عند التعرض لمواقف مفصلية في الحياة، مثل: فقدان شخص عزيز، أو الإصابة بمرض مزمن.
  3. يساعد العلاج النفسي بالكلام على حل مشاكل العلاقات العاطفية والزوجية.
  4. يستخدم العلاج النفسي بالكلام كبديل عن الأدوية، بالأخص للأطفال المصابين باضطراب نقص الانتباه مع فرط الحركة، الاكتئاب، والقلق.

حتى يحقق العلاج النفسي بالكلام نتائج أفضل على المريض أن يدرك بأنه ليس كالعلاج النفسي الكلاسيكي، كما أن جلساته لا تعقد بالشكل التقليدي لجلسات العلاج النفسي، التي تتطلب التمدد على الأريكة وأن يكون دور الأخصائي النفسي هو فقط تلقي المعلومات من المريض. كما يحقق العلاج النفسي بالكلام نجاعة أكبر عندما يتم الجمع ما بينه وبين العلاج بالأدوية، للأمراض والاضطرابات النفسية التي تتطلب العلاج بالأدوية.

العلاج النفسي

تطبيق الصحة النفسية من حاكيني

screenshot screenshot
app-store google-play

جلسات استشارة نفسية أونلاين، مع أمهر الاخصائيين النفسيين

screenshot screenshot

جرب برامج المساعدة الذاتية، والتي تحتوي على كورسات تأمل ويقظة ذهنية، تمارين عملية لتعزيز صحتك النفسية، بالاضافة لمعلومات عن الاضطرابات النفسية والشخصية

screenshot screenshot
app-store google-play

نقترح عليك المزيد من المقالات التي قد تثير اهتمامك

blog-image
فريق حاكيني 14/01/2023
العلاقات المجتمعية
blog-image
أ. اباء أبو طه 04/08/2022
الأهل والأطفال