الاكتئاب : أنواع واعراض و كيف تعرف أنك تعاني من الاكتئاب ؟

main-image

ليست كل الأيام جميلة، فكل شخص منا يمر بأيام سيئة يصعب عليه أن يتقبلها بسهولة مثل: الفشل في علاقة ما، أو فقدان شخص ما كان يشغل مساحة كبيرة من حياته، أو خسارة في العمل أو رسوب بالدراسة. كل هذه الأمور لابد أن يكون لها وقت وتنتهي ويختفي معها الشعور السلبي. لكن إذا استمر ذلك الشعور على مدي طويل من الوقت؛ فإنه قد يُؤثر بالسلب علي حياتك بأكملها، ويستنزف وقتك، ويضعك في غرفة مظلمة مليئة بالمشاعر السلبية يهددها الاكتئاب، ذلك الذي يعمل كمصاص دماء، يمتص كل ما لديك من سعادة ومشاعر إيجابية، لتجد نفسك بالنهاية في حاجة لمواجهة هذا المرض، وإلا ستمضي عليك الأيام هباء وكأنك لا تعيش فيها.

ما هو الاكتئاب؟

هو عبارة عن حالة نفسية تصيب حوالي 5 %من الرجال و 10 %من السيدات، يوجد فيها مزيج من مشاعر الحزن، الخوف، القلق، الوحدة، الشعور بالرفض، قلة الحيلة، والعجز عن مواجهة مشاكل الحياة.

الاكتئاب يؤثر علي اتزان الفرد الجسدي، العاطفي، والنفسي بشك ملحوظ؛ مما يؤدي إلى مشاكل في النوم سواء بالنوم لفترات طويلة أو الأرق، ومشاكل في الشهية سواء كانت الشهية الزائدة أو انقطاع الشهية، بالإضافة إلى سرعة الغضب التي يصاحبها في بعض الأحيان البكاء لأتفه الأسباب، وفقد القدرة علي التركيز واتخاذ قرارات سليمة، ومن الممكن أن نجد في بعض حالات الاكتئاب الشديد تُولد فكرة الانتحار التي قد تنهي حياة الفرد.

أنواع الاكتئاب.

قبل أن نذكر أنواع الاكتئاب ينبغي أن نشير إلى أنه إذا كان الشخص ُيعاني من الاكتئاب الممزوج بالأعراض السابقة؛ فهذا ُيسمى اكتئاب أحادي القطب، أما إذا كان مصحوبا بالهوس فهذا النوع ُيسمى ثنائي القطب.

  1. اضطراب الاكتئاب الرئيسي. ويتميز هذا النوع من الاكتئاب بأنه يكون مصحوبا بالهوس، والانطواء على الأوهام والمعتقدات الكاذبة، ومحاولات الانفصال عن الواقع والهروب منه، والهلوسة أو الإحساس بتواجد أشياء لا وجود لها من الأساس.
  2. اكتئاب ما بعد الولادة: أو ما يعرف بالكآبة النفسية والذي يصيب حوالي 50 %من الأمهات الجدد؛ إذ تشعر الأم التي وضعت مولودها حديثا باكتئاب خفيف أو قلق أو توتر، وقد تعاني من مشاكل في النوم بالرغم من شعورها بالتعب معظم الوقت. قد يدوم هذا النوع من الاكتئاب لساعات أو أيام قليلة فقط ثم يختفي.
  3. الاكتئاب الرئيسي الموسمي: هنا تظهر نفس الأعراض والشروط المطلوبة للتشخيص مع فرق واحد ألا وهو ارتباطها بفصل معين من فصول السنة، وعادًة ما تبدأ نوبة الاكتئاب الكبرى في موسم الخريف أو الشتاء، وتنتهي بحلول الربيع. وينتشر هذا النوع من الكآبة عادة في المناطق الباردة ذات الشتاء الطويل.

كيف تعرف أنك تعاني من الاكتئاب؟

  1. فقدان الإحساس بمتعة الأشياء.
  2. فقدان أو زيادة ملحوظة في الوزن؛ نتيجة لمشاكل في الشهية سواء كانت ازدياد أو نقص الشهية.
  3. عدم الانتظام في النوم سواء بالنوم الكثير أو الأرق المرهق.
  4. الشعور بالذنب الذي يتبعه انقطاع الأمل واليأس.
  5. صعوبة في التركيز وعدم القدرة علي اتخاذ قرارات سليمة.
  6. التفكير في الانتحار والإقبال عليه.

يتم تشخيص المريض علي أنه مصاب باضطراب الاكتئاب الرئيسي أو الاكتئاب الشديد، عندما تظهر عليه خمس أو أكثر من الأعراض السابقة وتستمر معه لأسبوعين فأكثر. أما الاكتئاب ثنائي القطب والذي ُيسمى بالاكتئاب الجنوني، يكون له نفس الأعراض السابقة، ولكن بشكل زائد عن الحد الطبيعي مصحوبا بالهوس أو الهلاوس سواء كانت السمعية أو البصرية، بالإضافة لوجود الأوهام والشك فيمن حوله معتقًدا أنهم يحاولون إيذائه.

أما عندما يكون الاكتئاب موسمي، والذي ُيعاني منه المريض خاصة في فصل الشتاء وذلك لقصر فترة النهار، تظهر عليه الأعراض السابقة ولكن لا تستمر طويلا. أما اكتئاب ما بعد الوالدة، والذي تظهر أعراضه في فترة ما بعد الوالدة ولكن ال تدوم طويلا، كما تكون مصحوبة بالأرق وقلة الشهية وسرعة الغضب؛ وهذا لما تعانيه المرأة من ضغط عليها.

إن كنت تشعر بالأعراض السابقة واستمرت معك لأكثر من أسبوعين لا تستخف بذلك؛ لأن تفاقم هذه المشاعر من شأنه أن يعرضك لخطر الانتحار، لذلك عليك أن تتجه للاتصال بأحد أفراد أسرتك أو بصديق مقرب أو لاخصائي نفسي. أيا كان من المهم أن تفرغ وتعبر عما تشعر حتى لا يضيق بك الحال.

الاكتئاب الصحة النفسية العلاج النفسي

تطبيق الصحة النفسية من حاكيني

screenshot screenshot
app-store google-play

جلسات استشارة نفسية أونلاين، مع أمهر الاخصائيين النفسيين

screenshot screenshot

جرب برامج المساعدة الذاتية، والتي تحتوي على كورسات تأمل ويقظة ذهنية، تمارين عملية لتعزيز صحتك النفسية، بالاضافة لمعلومات عن الاضطرابات النفسية والشخصية

screenshot screenshot
app-store google-play

نقترح عليك المزيد من المقالات التي قد تثير اهتمامك

blog-image
أ. سلام عامر 24/04/2023
الأهل والأطفال
blog-image
د. إياد العزة 03/08/2022
كيف النفسية؟