كيف تساعد شخص يريد الانتحار؟

main-image

ما هو الانتحار؟

هو أقدام المنتحر على أفعال تقود لنتيجة مؤكدة هي الوفاة، ويقدم المنتحر على هذه الأفعال عمدا في سبيل الخلاص مما يعاني. هناك خطأ شائع يعزى الانتحار لأسباب نفسية أي أن يعاني المنتحر من اضطرابات نفسية قادته للانتحار، وهذا لا يعني ألا تكون الاضطرابات النفسية سببا مؤديا للانتحار، ولكن ليس دائما. في هذا المقال سنوضح الأسباب التي تقود للتفكير بالانتحار وعلاماته.

عالميا يوجد في كل عشرة ثواني شخص ينتحر، علما بأن الرجال أعلى نسبة بأربعة أضعاف من النساء. يوجد من بين كل مئة ألف حالة وفاة طبيعية هناك خمس حالات انتحار. عربيا مصر احتلت الصدارة خلال العشرين سنة الماضية وإلى الآن تليها المغرب بالمرتبة الثانية، ثم العراق والجزائر والسودان.

أسباب التفكير بالانتحار.

  1. الأمراض والمشاكل النفسية
  2. الأعباء المادية
  3. البطالة
  4. التنمر
  5. المشاكل بالعلاقات
  6. لتعرض للإيذاء الجسدي أو النفسي
  7. فقدان شخص عزيز
  8. تعاطي المواد المخدرة أو الكحول
  9. عدم وجود مصدر دعم

ما علامات الانتحار التي يجب الحذر منها؟

  1. تقلبات المزاج
  2. فقدان الأمل
  3. فقدان المتعة
  4. ترك العمل أو الوظيفة
  5. التحدث عن الموت
  6. الانسحاب الاجتماعي والعزلة
  7. الشعور بأنه عبء على الجميع.

كيف تساعد شخص يريد الانتحار؟

  • لا تعتقد أن كل شخص يفكر بالانتحار يريد بالفعل الموت. ليس كل الأشخاص الذين يفكرون بالانتحار بالفعل لديهم رغبة بالموت؛ وإنما رغبتهم أن يوقفوا الإحساس بالألم.
  • لا تتعامل مع من يريد الانتحار على أنه مضطرب نفسيا. ليس كل من يفكر بالانتحار لديه اضطراب نفسي، هناك العديد ممن لم يشخصوا بأية اضطرابات نفسية ويفكرون أو يقدمون على الانتحار، إذ يقدمون على ذلك للتخلص من ألم كبير لا يستطيعون تجاوزه.
  • لا تتعامل مع مشاعر المنتحر باستخفاف. وأنه يقوم بذلك من باب لفت الانتباه مهم جًدا أن تأخذ كل شخص على محمل الجد إذا كان يتحدث عن الموت أو الانتحار، فهذه إشارات يرسلها معناها أنا افتقد الدعم في حياتي.
  • لا تخاطب المنتحر بصيغة أنه جبان وأناني. أو أنه اختار الطريق السهل للخلاص من معاناته وآلامه، معظم من يقرروا إنهاء حياتهم لا يرون الانتحار الخيار السهل وإنما يرونه الخيار الوحيد.
  • لا تعتقد بأنه لا جدوى من الحديث مع المنتحر. كون الذي يفكر في الانتحار سوف يبقى طيلة الوقت يفكر فيه فالأفكار الانتحارية دائمة، هذا غير صحيح الأفكار الانتحارية ليست دائمة إذ مع العلاج الصحيح والدعم المناسب يمكن أن يعيش حياة طويلة ومريحة.

حوادث الانتحار لا تحدث بدون سابق إنذار دائما يكون هناك إشارات وتنبيهات: بصرية، لفظية، سلوكية تظهر قبل الانتحار، لذلك من المهم أن يكون المحيطين واعيين لها. ولا يجب أن نتعامل مع الحديث عن الانتحار على أنه لن يكون بفائدة بل من الممكن أن يفتح مسامع الناس على الانتحار وتشجيعهم عليه، بل على العكس يجب أن ندرك أن الحديث عن الانتحار سيخلق وعي جمعي حول دوافعه وكيفية تفادي حدوثه معنا أو مع من حولنا، مما يشجعنا ويشجع الآخرين على طلب المساعدة دون خجل عندما تسيطر عليهم أية أفكار انتحارية. هذا بدوره سيخلق فرص نجاة لكل من يفكر بالانتحار ويرسم له طريق واعد يكمل فيه حياته، ويمكنه من الخروج من هذه التجربة بوعي وصلابة.

قم بتسجيل في موقع حاكيني للحصول على معلومات قيمة وأدوات عملية لتعزيز صحتك النفسية.

الانتحار صحة نفسية علاج نفسي
first-separator second-separator

نقترح عليك المزيد من المقالات التي قد تثير اهتمامك

تطبيق حاكيني

رحلة علاج نفسي متكاملة

قم بتحميل تطبيق حاكيني للاستشارات النفسية لتتمكن من الحصول على خدمات العلاج النفسي بشكل اسهل

احصل على إرشاد نفسي من خلال برامج المساعدة الذاتية المعدّة بعناية تحدث مع أخصائي أو دكتور نفسي بكل سرية وخصوصية
حجز فوري وجدولة سهلة للمواعيد تجد لدينا كل ما تحتاجه ل صحة نفسية أفضل، من مقالات، برامج، إرشاد أو حجز جلسات فورية
حمل تطبيق حاكيني لصحة نفسية افضل
app-store google-play