النوم - اهمية النوم و اضرار قلة النوم

main-image

ما هي اهمية النوم؟

إن النوم الجيد هو جوهر الصحة وحسن الأداء لعامة الناس وغالبا ما تغيب هذه الحقيقة عن أذهان الكثيرين. فهو حاجة أساسية للإنسان وضرورة للصحة الجسدية والنفسية. بالإضافة إلى أن الوقت الذي تنام فيه مهم أيضًا. يعمل جسمك عادةً على إيقاع الساعة البيولوجية والتي تساعدك على معرفة وقت النوم.

انواع النوم

هناك نوعان من النوم يحدثان بشكل عام في نمط من ثلاث إلى خمس دورات في الليلة:

  1. حركة العين السريعة (REM) - عندما تحدث معظم الأحلام.
  2. Non-REM - له ثلاث مراحل ، بما في ذلك النوم الأعمق.

ما هو عدد ساعات النوم حسب العمر؟

يختلف مقدار النوم الذي نحتاجه باختلاف العمر ويختلف من شخص لآخر. وفقًا لمؤسسة النوم الوطنية، يحتاج معظم البالغين إلى حوالي سبع إلى تسع ساعات من النوم المريح كل ليلة. قامت المؤسسة بمراجعة توصياتها الخاصة بالنوم في عام 2015 بناءً على مراجعة دقيقة للأدبيات العلمية.

كثير منا لا يحصل على قسط كافٍ من النوم. ما يقرب من 30 في المائة من البالغين يحصلون على أقل من ست ساعات من النوم كل ليلة وحوالي 30 في المائة فقط من طلاب المدارس الثانوية يحصلون على ثماني ساعات على الأقل من النوم في الليالي المدرسية العادية. أفاد ما يقدر بـ 35% من الأمريكيين بأن نوعية نومهم "رديئة" أو "جيدة بالحد الأدنى". هناك أكثر من 50 مليون أمريكي يعانون من اضطرابات النوم المزمنة.

عواقب وأضرار قلة النوم

  • ماذا يسبب قلة النوم في الجسم؟

إن النوم يساعد عقلك على العمل بشكل صحيح. وعدم الحصول على قسط كافٍ من النوم أو نوعية النوم السيئ له العديد من العواقب المحتملة. أكثر المخاوف وضوحًا هي الإرهاق ونقص الطاقة والتهيج ومشاكل التركيز. يمكن أيضًا أن يتأثر مزاجك والقدرة على اتخاذ القرارات. غالبًا ما تترافق مشاكل النوم مع أعراض الاكتئاب أو القلق. يمكن أن تؤدي مشاكل النوم إلى تفاقم الاكتئاب أو القلق، ويمكن أن يؤدي الاكتئاب أو القلق إلى مشاكل النوم.

  • بماذا ترتبط قلة النوم والحرمان من النوم؟

ترتبط قلة النوم والإفراط في النوم بالعديد من المشكلات الصحية المزمنة ، مثل أمراض القلب والسكري. يمكن أن تكون اضطرابات النوم أيضًا علامة تحذير للمشكلات الطبية والعصبية، مثل قصور القلب الاحتقاني وهشاشة العظام ومرض باركنسون.

  • ماذا يسبب الحرمان من النوم؟

يؤدي حرمان ساعة من النوم إلى ضعف الانتباه بمقدار الثلث في اليوم التالي، ويزيد من قابلية الاستثارة والانفعال مما ينعكس سلبا على التفاعل مع الآخرين، كما وأنه يرتبط بزيادة تناول الطعام في محاولة غير موفقة للتخفيف من الشعور بالتعب. بالإضافة إلى أن الحرمان المزمن من النوم يعبّد الطريق إلى اضطرابات نفسية وأمراض جسدية مزمنة ومَناعيّة.

عنــد الحرمــان الشــديد مــن النــوم، يمكــن لأجسـامنا أن تعانـي مـن "النـوم الجزئـي"، وهـي فتـرات قصيـرة مـن فقـدان الوعـي تسـتمر حتـى 5 ثـوان، يمكنـك السـفر أكثـر مـن 100 متـر فـي 5 ثـوان أثنـاء القيـادة علـى الطريـق السـريع! أظهـرت الأبحـاث التـي أجريـت باسـتخدام جهـاز محـاكاة القيـادة  تأخـر وقـت رد الفعـل وزيـادة فــي تغيــر المســار لــدى الأشــخاص المســتيقظين  لمــدة 24 ســاعة علــى مســتوى مماثــل للأشــخاص ذوي محتــوى الكحــول فــي الــدم بنســبة 10.0 % (أكبــر مــن الحــد القانونــي لتســمم الكحــول أثنــاء القيــادة).

علامات التحذير عند القيادة وأنت نعسان:

  • التثاؤب أو فرك العينين أو الرمش بشكل متكرر.
  • مشكلة في التركيز أو إبقاء رأسك مرفوعا أو عينيك مفتوحتين.
  • الانجراف من مسارك أو الاصطدام بشريط الدمدمة.
  • وقت رد الفعل أبطأ ، وسوء التقدير.
  • عدم تذكر أين أنت.

للتعرف أكثر على اضرابات النوم وطرق علاج قلة النوم، تابعونا على منصة حاكيني للاستشارات النفسية 

النوم قلة النوم أهمية النوم

تطبيق الصحة النفسية من حاكيني

screenshot screenshot
app-store google-play

جلسات استشارة نفسية أونلاين، مع أمهر الاخصائيين النفسيين

screenshot screenshot

جرب برامج المساعدة الذاتية، والتي تحتوي على كورسات تأمل ويقظة ذهنية، تمارين عملية لتعزيز صحتك النفسية، بالاضافة لمعلومات عن الاضطرابات النفسية والشخصية

screenshot screenshot
app-store google-play

نقترح عليك المزيد من المقالات التي قد تثير اهتمامك

blog-image
د. سماح جبر 22/06/2022
الاضطرابات النفسية
blog-image
أ. مجد حمامي 15/06/2022
الأهل والأطفال