كيف يعمل المعالج النفسي؟

main-image

عندما يأتي إلى مسامعنا كلمة معالج نفسي سريعا ما يتبادر لأذهاننا حول الدور الذي يقوم به إن كان مقتصرا على الاستماع للمريض وتوفير البيئة الآمنة والمناسبة له ليتحدث للمعالج النفسي عن مشاكله وما يعانيه. أم تمتد لأبعد من ذلك لتصل لمرحلة تشخيص المشكلة ومساعدة المريض على إدراكها وإيجاده للحلول.

في هذا المقال نستعرض لكم الدور الذي يقوم به المعالج النفسي، وأن الهدف الأساسي من العلاج النفسي هو تحرير الإنسان من معاناته وآلامه النفسية.

من هو المعالج النفسي؟

هو الشخص الذي يحمل درجة جامعية في تخصص علم النفس وخضع لتدريبات ودورات في مجال الصحة النفسية تؤهله للممارسة وظيفته كمعالج نفسي. يعتمد المعالج النفسي في عمله على تعديل سلوك المريض النفسي وتغيير أنماط تفكيره إن كانت خاطئة. من المهم أن نعرف أن المعالج النفسي لم يلتحق بكلية الطب البشري بالتالي لا يملك صلاحية توصيف أية أدوية نفسية للمرضى وهذا هو الفرق بينه وبين الطبيب النفسي.

كيف تصبح معالجا نفسيا ناجحا؟

حتى تصبح معالجا نفسيا ناجحا عليك خلال رحلة العلاج التركيز على عدة أمور أساسية منها:

  1. تعريف المريض بنفسه والوعي بها. على المعالج النفسي التركيز على تعريف الإنسان بنفسه من خلال إكسابه وعيا داخليا بأفكاره ومشاعره وتصرفاته. بالإضافة إلى العمل على تدعيم عملية معرفته بمهاراته ونقاطه القوية وكيفية استعمالها ونقاطه الضعيفة وكيفية تقويتها. يتحقق ذلك من خلال إخضاع المريض لجلسات العلاج النفسي أو الإرشاد الفردية والجماعية.
  2. تمكين المريض من معرفة الآخرين والتعاطف معهم. من خلال بعض أنواع الإرشاد النفسي الفردي والجماعي يستطيع الإنسان معرفة نفسه والآخرين من حوله، ويتعرف على محيطه ومشاعرهم وتوقعاتهم منه ويعرف توقعاته منهم، ويستطيع أن يطور توقعات منطقية ويكون واقعيا بمتطلباته وبالتعبير عنها ويضع نفسه مكان الآخرين وينظر للأمور من وجهة نظرهم لكي يصل إلى علاقات صحية مع محيطه.
  3. التواصل الجيد والتوكيدي للذات. بعد معرفة الإنسان لنفسه وللآخرين ومن أجل بناء علاقات صحية مع محيطه يساعده المعالج النفسي على تطوير مهارات التواصل الفعال والتوكيدي مع الآخرين، ومن هذه المهارات: قول "لا" والتعبير عن نفسه بدون خجل أو تردد أو عدوانية. وكذلك تعلم التواصل اللفظي وغير اللفظي
  4. تنمية الدافع والتخطيط للمستقبل يهدف المعالج النفسي إلى تعريف المريض بأهدافه وطموحاته ودوافعه وتحفيزه لوضع الأهداف الخاصة به، والتخطيط لمستقبله. وتعليمه كيفية تحديد الأهداف القابلة للتحقيق والتي تناسب احتياجاته ومهاراته وبيئته وشخصيته، كما يعلمه كيفية اتخاذ القرارات والتركيز على الهدف الأساسي. حمل تطبيق الصحة النفسية من حاكيني لتمارين المساعدة الذاتية في تحقيق الاهداف، على جوجل بليي وآب ستور.
  5. مهارة حل المشاكل. من أهم المهارات التي يجب على الإنسان تعلمها هي حل المشاكل التي تواجهه والتي تولد له قلق وتوتر وحيرة. فيتعلم من خلال الإرشاد النفسي كيف يواجهها من خلال تحديدها أولا ثم معرفة الحلول الممكنة من خلال العصف الذهني، ووضع نفسه خارج المشكلة وسؤال الأصدقاء والأشخاص الذين مروا بمشاكل مشابهة وتعلم مهارات جديدة. ثم تطبيق الحل وفحصه إن كان مناسبا، أيضا تعلم التأقلم مع المشاكل التي ليس لها حل والنظر إلى األمور اإليجابية والتوافق معها.
  6. إدارة الضغوط والغضب. من خلال تقنيات الاسترخاء وتعزيز المرونة النفسية والتنفيس عن المشاعر السلبية، يساعد الإرشاد النفسي في إدارة الضغوط والتوتر ومواجهته، ويعمل على التثقيف النفسي بالعمليات التي تحصل بالجسم عند مواجهة الضغط والتي تحثنا على إما القتال أو الهرب فمن خلالها يحدد الإنسان الطريقة التي سيواجه بها الضغوط، وبتعلم بعض تقنيات الاسترخاء والتفسير المنطقي للأحداث يستطيع إدارة هذا التوتر والمشاعر السلبية المرافقة.
  7. إدارة الوقت. يعلمنا الإرشاد والمعالج النفسي كيفية إدارة وقتنا والتركيز على الأهداف الأساسية في حياتنا، ومعرفة أولوياتنا وترتيبها والعمل على تطوير أنفسنا وإشغال وقتنا بكل ما ينفعنا. لكي ال نكون عرضة للتوتر والمشاكل النفسية الأخرى.

 من خلال هذه المهارات ومهارات أخرى يتعلمها يكّون المعالج لدى المريض مرونة نفسية ضد الاضطرابات النفسية والضغوط التي تمكنه من مواجهتها وحلها والوصول إلى صحة نفسية أفضل. لذلك من المهم أن يتخذ كل معالج نفسي هذه الخطوات على عاتقه أثناء سيره في مرحلة التشخيص ووضع الخطة العلاجية.

كما ننصحك كمريض عند إقدامك على تلقي جلسات للعلاج النفسي أن تتأنى عند اختيارك لمعالجك النفسي. أنت لا تختار مجرد شخص يسمعك ويكتب لك التشخيص والعلاج، بل الأمر أكبر من ذلك بكثير ستلتقي بإنسان تشاركه تفاصيل حالتك النفسية وهو بدوره سيساعدك على إدراك نفسك والتعرف عليها. مما يعني يفضل دائما اختيار معالج نفسي له ذات المرجعية التي لديك لأنه من  المهم جدا أن تكونوا على توافق.

العلاج النفسي اخصائي نفسي استشاري نفسي صحة نفسية
first-separator second-separator

نقترح عليك المزيد من المقالات التي قد تثير اهتمامك

blog-image
أ. رباب المن عباس 20/08/2022
الأهل والأطفال
blog-image
د. سماح جبر 23/03/2021
كيف النفسية؟
تطبيق حاكيني

رحلة علاج نفسي متكاملة

قم بتحميل تطبيق حاكيني للاستشارات النفسية لتتمكن من الحصول على خدمات العلاج النفسي بشكل اسهل

احصل على إرشاد نفسي من خلال برامج المساعدة الذاتية المعدّة بعناية تحدث مع أخصائي أو دكتور نفسي بكل سرية وخصوصية
حجز فوري وجدولة سهلة للمواعيد تجد لدينا كل ما تحتاجه ل صحة نفسية أفضل، من مقالات، برامج، إرشاد أو حجز جلسات فورية
حمل تطبيق حاكيني لصحة نفسية افضل
app-store google-play