ما هي انواع الصدمات النفسية ؟

main-image

تعرف الصدمة النفسية علي انها موقف سلبي يمر به الانسان ولكنه فوق قدرته النفسية على التحمل ومن امثلة الصدمات النفسية صدمات فقد  شخص عزيز علينا كالأب أو الام أو الزوج أو الزوجة أو الابن أو الابنة.

لماذا تسمى صدمات الفقد بهذا الاسم؟

لأن الشخص يفقد فيها شعوره بالأمان النفسي والسند وهما شعورين أساسين يحتاجهما أي انسان علي وجه الأرض ولكي نتغلب علي شعور الفقد هذا علينا ان نفهم انه لا يوجد شخص دائم بحبك طوال العمر فهو سيجلس معك فترة قد تطول أو تقصر وبعدها سيسافر أو يموت لذا تعلم ان تأخذ الحب من أشخاص كثيرين وليس شخص واحد وتعلم كذلك ان تأخذ الامان من نفسك.

ما هي انواع الصدمات النفسية؟

1. صدمات العجز:

وهي المواقف التي لا يعرف الانسان فيها كيف يتصرف فيصاب وقتها بالعجز وقلة الحيلة ولكي نتغلب على شعور العجز هذا فعلينا وقتها القرب من الله سبحان وتعالي والدعاء له بأن يقويك لكي تستطيع الخروج من هذه المحنة.

2. صدمات عدم الشعور بالأمان:

وهي ترتبط ارتباطا وثيقا بصدمات الفقد لأن الإنسان يشعر في صدمات عدم الشعور بالأمان بعدم الامان ومن امثلة هذه الصدمات صدمات فقدان الأم والاب لأنهما المصادر الاولي لشعور بالأمان في الحياة كذلك التهديد المستمر من الزوج بالانفصال أو الزواج بأخرى.

3. صدمات عدم المسامحة:

وهي صدمات يمر بها الانسان نتيجة عن إعطائه العطاء في غير مكانه ولم يأخذ ألا الغدر ومن هنا على الانسان ان يتعلم ان يعطي التضحية لمن يستحق فقط وأن لا يكثر من العطاء لأي شخص إلا اذا كان هناك مردود لهذا العطاء لأن العطاء الزائد سيعلم المتلقي ان يأخذ فقط في حين ان الحياة أخذ وعطاء .

4. صدمات التشويه النفسي:

وفيها يتعرض الشخص لشخص متسلط أو يمارس القهر فيمارس الشخص المتسلط الضغوط النفسية بطرق كثيرة فيصيب الانسان المتلقي بالتشويه النفسي والعجز والقهر النفسي أيضا يقوم الشخص المتسلط بتأنيب الشخص الضعيف ( تأنيب دائم) فيصيبه بفقدان القدرة علي اتخاذ القرار ويجعل منه شخص متردد وهنا عليك ان ترفض هذا الايذاء النفسي الذي يمارس عليك وتضع الحدود النفسية لغيرك بحيث لا يقترب أحد منها ودائما تردد لنفسك أنا استحق الحب من الآخرين واستحق ان أحب ذاتي حبا مطلقا وقدم لنفسك دائما الهدايا البسيطة وقرر من الان ان تسعد نفسك بكل الطرق المناحة امامك، وهنا ينبغي ان انبهك ان الشكوى لا تحل مشكلتك ابدا بل السعي للعلاج هو ما سيحل مشكلتك.

5. الصدمات الموروثة:

 الصدمات الموروثة من الاهل والاجداد والاب والام هذه الصدمات تؤثر علي واقعك بشكل كبير كما تؤثر علي مشاعرك الآن وافكارك أيضا وقرارتك المستقبلية وهنا عليك السعي الي تغيير وعيك النفسي لتخرج من هذا المأزق وتعيش بسلام واعلم ان غاية وجودنا في هذه الحياة هي ان تعيش بسلام وانه سيقابلنا تحديات وصعوبات ولكن قوتك النفسية هي التي ستجعلك تعبر هذه التحديات بسهولة.

الصدمة النفسية

تطبيق الصحة النفسية من حاكيني

screenshot screenshot
app-store google-play

جلسات استشارة نفسية أونلاين، مع أمهر الاخصائيين النفسيين

screenshot screenshot

جرب برامج المساعدة الذاتية، والتي تحتوي على كورسات تأمل ويقظة ذهنية، تمارين عملية لتعزيز صحتك النفسية، بالاضافة لمعلومات عن الاضطرابات النفسية والشخصية

screenshot screenshot
app-store google-play

نقترح عليك المزيد من المقالات التي قد تثير اهتمامك

blog-image
أ. منيرفا مزاوي 10/10/2021
العلاقات الزوجية
blog-image
أ. ياسمين مدكور 16/05/2021
كيف النفسية؟