كيف أتجاوز الآثار النفسية للخيانة الزوجية ؟

main-image

عندما تنخفض الارتباطات العاطفية بين الأزواج ولا توجد أخبار عن المشاعر الأولية والحب، تزداد احتمالية الخيانة الزوجية. يعتبر علماء النفس والمتخصصون فقدان الحب والعاطفة، عدم جاذبية الزوجين لبعضهم البعض، إهمال أحدهما للآخر، عدم السيطرة على الشهوة والعقد الجنسية، الأخلاق والسلوك غير المحتمل لدى الطرف الآخر، وتصور عدم ضرر الخيانة الزوجية، وعدم السيطرة على الرغبات والميل الشديد للتنويع من أهم الأمور المؤدية للخيانة الزوجية. وفي هذا المقال سنطلعكم على الآثار النفسية التي ترتبها الخيانة الزوجية، وكيفية تجاوز هذه الآثار.

أسباب الخيانة الزوجية:

هناك أسباب كثيرة سأذكرها بإيجاز، لكن لا يمكن اعتبارها أولوية أو تراتبية. منها:

  1. العلاقات الباردة: عندما تتضاءل العلاقة العاطفية والمحبة بين الأزواج ولم يعد هناك شعور بالعاطفة والحب الأولي ، فقد يدخل أحد الأزواج في هذا الوقت في علاقة أخرى.
  2.  عدم الاكتراث لمظهر بعضهم البعض: في الحياة الزوجية، قد يفقد أحد الأزواج قدرته على إثارة الطرف الآخر أو لا يجده الطرف الآخر في المستوى المطلوب لديه من الاثارة، بسبب رتابة الحياة والانغماس في الروتين فهناك بعض الأزواج يتحولون إلى أخوة بعد مرور فترة قصيرة من الزواج.
  3.  تدني احترام الذات والصورة السلبية للذات: من أجل الحفاظ على احترام الذات وصورة الذات وتقويتها، يحاول الناس أن يُظهروا من خلال سلوكياتهم أن تقديرهم لذاتهم مرتفع وليس لديهم مشكلة في هذا الصدد. يبحث هؤلاء الأشخاص عن علاقات خارج نظام الأسرة لإثبات أنفسهم، بالطبع في بعض الأحيان تخلق هذه الثقافات تصورات تدفع الرجل لإظهار نفسه من خلال الرجولة، والمرأة من خلال سحر الأنوثة.
  4.  الزواج بالإكراه:الرجل أو المرأة الذي يتزوج ضد إرادته وبطلب من أسرته، يكون أكثر عرضة لخيانة الآخر من غيره.
  5. عدم تلبية الحاجات الجنسية: يحاول الأشخاص الذين لديهم مشاكل مع الجنس خيانة الطرف الآخر، بدلاً من حل مشاكلهم من خلال الاستشارة والرجوع إلى المتخصصين.
  6. الإثارة النفسية: يحب بعض الناس القيام بأشياء سرية لأنها تخلق الإثارة لديهم ويشعرون بأنهم أذكياء، والآخرون لا يستطيعون فهم ذلك. ولكن يجب أن نعلم أنه في يوم من الأيام سيتم الكشف عن هذه العلاقة.

ما الآثار النفسية للخيانة الزوجية؟

  1. الشعور بالخذلان.
  2. عدم الثقة بالنفس وفقدان الثقة بالآخرين.
  3. الشعور بالحزن بالأخص في بداية اكتشاف الخيانة.
  4. تتولد لديك الرغبة في الانتقام.
  5. التفكير الدائم حول أسباب هذه الخيانة ما يسبب القلق والخوف.
  6. انعكاس المشاعر السابقة كأعراض جسدية مثل الإصابة بالصداع.

كيف أتجاوز الآثار النفسية للخيانة الزوجية؟

  1. لا تعاتب وتلوم نفسك لأنك اخترت هذا الإنسان شريكا لك.
  2. لا تنكر ما تشعر به بل اعترف بهذه المشاعر، ولا تفكر أن إنكارها يعني أنها غير موجودة.
  3. علم نفسك على كيفية التعامل مع المشاعر السلبية التي تتولد جراء الخيانة.
  4. لا تتوقع أن تتعافى بشكل سريع من آثار هذه العلاقة.
  5. عليك أن تكون واع لطبيعة القرار الذي ستتخذه بحق هذه العلاقة ولا تتخذ قرارات سريعة من شأنها أن تولد لديك أزمات نفسية أخرى.

في الختام لابد من التنويه أن ما تم تقديمه في هذا المقال من مضامين ما هو إلا تفسير وليس تبرير للخيانة الزوجية، فلكل سلوك سبب يجب معرفته لعلاجه. وعند علاج مشكلة الخيانة الزوجية علينا أن نبحث في مدى اشتراك المجتمع والثقافة السائدة في زيادة معدل الخيانة الزوجية.

إذ عندما يرفع المجتمع مستوى التسامح مع هذا النوع من السلوك ولا يقدم أي وسيلة لمنعه، ويتعامل مع العلاقات النابعة من خيانة زوجية باعتبارها طبيعية. هذا بالضرورة سيقود لاختفاء قبح هذه القضية، ما يجعلنا كذلك أن نرى ازدياد العلاقات خارج إطار الزواج سواء في فترة ما قبل الزواج أو ما بعد الزواج.

الخيانة الزوجية

تطبيق الصحة النفسية من حاكيني

screenshot screenshot
app-store google-play

جلسات استشارة نفسية أونلاين، مع أمهر الاخصائيين النفسيين

screenshot screenshot

جرب برامج المساعدة الذاتية، والتي تحتوي على كورسات تأمل ويقظة ذهنية، تمارين عملية لتعزيز صحتك النفسية، بالاضافة لمعلومات عن الاضطرابات النفسية والشخصية

screenshot screenshot
app-store google-play

نقترح عليك المزيد من المقالات التي قد تثير اهتمامك