كيف تعرف أنك مصاب بالوسواس القهري؟

main-image

لا يواجه المصابين بالوسواس القهري عناء الأفعال القهرية، بقدر عناء تصورات من حولهم عما يصيبهم. بمعنى، يوجد تصور لدى المجتمع أن مريض الوسواس القهري يملك القرار والقدرة على التحكم بوساوسه وأفعاله القهرية، أو يظن البعض أن ما يشعر به من وساوس هي بسبب قوة مما وراء الطبيعة تدفعه للقيام بالأفعال القهرية. نطرح لكم هذا المقال في سبيل بناء الوعي حول اضطراب الوسواس القهري، من خلال إيضاح مفهومه، والإجابة على التساؤلات التالية: لماذا يصاب الإنسان بالوسواس القهري؟ كيف تعرف أنك مصاب بالوسواس القهري، والتعريف بعلاج الوسواس القهري.

ما هو الوسواس القهري؟

الوسواس القهري مرض نفسي يسبب القلق والكرب للمريض، ويستهلك وقته وبالتالي يؤثر على حياته ونشاطه اليومي. وهو يتكون من وساوس أو أفعال قهرية أو الاثنين معا.

الوساوس هي أفكار أو صور ذهنية أو اندفاعات تقتحم ذهن المريض فجأة، وتتكرر كثيراً وتؤثر على نشاطه اليومي وتسبب للمريض قلق شديد؛ لأنه رافض لهذه الوساوس ويعلم مدى سخافتها، ولكن ليس لديه القدرة على إزالتها من دماغه. مثل: التلوث، العدوى، الأذى، الشك، الصور الذهنية الجنسية والمفزعة، وساوس العقيدة، وساوس الترتيب، العد وجمع الأشياء وتخزينها، ونتف الشعر.

اقرأ ايضا عن كيف يحدث الوسواس القهري؟

 ماذا نعني بالأفعال القهرية؟

الأفعال القهرية هي محاولة المريض البائسة للتحكم في القلق المصاحب للوسواس، مثلا لو أنه مصاب ب "وساوس التلوث والعدوى" سوف يقوم بأفعال تحسسه بالنظافة، كأن يغسل يده ويستحم كثيرا، ويقوم باستخدام المنظفات والكحول للتعقيم والتنظيف بشكل مُرهق ومبالغ فيه.

أو إن كان مصاب ب "وساوس العقيدة" يكرر الصلاة الواحدة أكثر من مرة ويتوضأ أكتر من مرة للصلاة، ويستغفر كثيرا. في محاولة للتغلب على الأفكار المسيئة التي يعتبر أنها مسؤوليته ويخاف جدا أن يغضب الله بسببها.

لماذا يصاب الإنسان بالوسواس القهري؟

لم يتم حتى الآن تحديد الأسباب المباشرة للإصابة بالوسواس القهري، ولكن يمكن القول أنه ناتج من اجتماع عوامل عدة تجيب على سؤال لماذا يصاب الإنسان بالوسواس القهري؟ منها:

  1. عوامل وراثية: تزداد احتمالية الإصابة بالوسواس القهري إذا تبين أن أحد أفراد العائلة مصاب بالوسواس القهري. إلى أنه لابد من الإشارة أنه لم يتم تحديد حتى الآن إن كان للإصابة به أسباب جينية مباشرة.
  2. العوامل البيولوجية: إن الخلل الذي قد يطرأ على الوظائف الدماغية أو على عمل النواقل العصبية، كفيل أن يؤدي إلى الإصابة بالوسواس القهري.
  3. العوامل البيئية: من شأن البيئة المحيطة الضاغطة والغير صحية أن تدفع الإنسان الذي نشأ بها للإصابة بالوسواس القهري، مثال ذلك: العيش في نطاق أسرة تعتمد الضرب والتعنيف وسيلة للتربية، معايشة فقد شخص عزيز، والمعافاة من ضغوطات الحياة بالأخص الضغط المادي.

كيف تعرف أنك مصاب بوسواس قهري؟

عندما يكون لديك وسواس يتمحور في بعض من هذه الأمور:

  1. الخوف من لمس ما هو قذر أو تلويث نفسك به.
  2. الشك الدائم وعدم القدرة على تصديق ما هو يقيني.
  3. السعي الدائم لأن يكون كل ما حولك مرتب ومنظم بدرجة عالية.
  4. تجتاحك أفكار عدوانية عند عدم القدرة على تحقيق الوسواس المصاب به.

علاج الوسواس القهري:

لا يمكن الجزم بأن العلاج أيا كان نوعه سيقضي على الوسواس القهري، ولكن يمكن القول أنه قادر على التخفيف من حدة الأعراض حتى لا تصل للدرجة التي تعيق السير الطبيعي لحياتك.

يعتمد على نوعين من العلاج في عملية علاج الوسواس القهري منها:

  1. العلاج النفسي: يعتمد على العلاج السلوكي المعرفي كأفضل علاج للوسواس القهري، بالأخص عند الاعتماد على تقنية التعرض ومنع الاستجابة والتي تنطوي على تعريض المصاب لأحد الوساوس التي يعاني منها، وذلك بهدف دفع المريض لإدراك السبل والوسائل التي تمكنه من تفادي الأعمال القهرية الناتجة عن الوسواس. أي يهدف هذا العلاج بصورة عامة إلى تمكين المريض من تعلم كيفية إدارة التصرفات القهرية التي تدفعه الوساوس للقيام بها.
  2. العلاج بالأدويةتستخدم بعض الأدوية للتخفيف من حدة الأعراض التي يشعر بها المريض والتي ترافقها أفعال قهرية، تعد مضادات الاكتئاب هي الأكثر شيوعا في ذلك. ولكن لابد من الإشارة أنه أيا كان الدواء الذي ستتلقاه يجب تعاطيه بموجب وصفة طبية يصفها لك طبيبك النفسي المختص، هذا بالإضافة إلى الأخذ بعين الاعتبار أنه من الممكن أن يتخذ العلاج بالأدوية وقتا حتى تلحظ تحسن الأعراض لديك، لذا عليك التحلي بالصبر.

 

اقرأ أيضا : اضطراب الوسواس القهري: كيف يحدث الوسواس القهري وطرق معالجته؟

الوسواس القهري

تطبيق الصحة النفسية من حاكيني

screenshot screenshot
app-store google-play

جلسات استشارة نفسية أونلاين، مع أمهر الاخصائيين النفسيين

screenshot screenshot

جرب برامج المساعدة الذاتية، والتي تحتوي على كورسات تأمل ويقظة ذهنية، تمارين عملية لتعزيز صحتك النفسية، بالاضافة لمعلومات عن الاضطرابات النفسية والشخصية

screenshot screenshot
app-store google-play

نقترح عليك المزيد من المقالات التي قد تثير اهتمامك