كيف أتخلص من الخمول الذهني؟

main-image

ما هو الخمول الذهني؟

الكسل الذهني أو الترهل العقلي هو عادة تسبب معاداة العقل والمنطق، وتؤٔدي إلى الإفراط والتفريط والتعصب للرأي. وهذا يعني أن دماغ الشخص يتحول إلى قوالب صلبة يضع فيها الرأي، الفكرة، ٔو المعتقد، ولا يتحمل قالبه الذهني أي اضافات أو تعديلات أو تصحيحات، لأنه صلب وصنع على قياس معتقده تماماً.

أسباب الخمول الذهني؟

  1. عدم السعي لفهم الآخر وآرائه: لذلك نجد أن المصاب بالخمول الذهني لا يسأل ولا يستوضح عن قصد الآخر، ويتسرع بالنقد في المواضيع التي تهمه.
  2. اعتبار آرائه كافية لفهم كل ما يدور حوله: لذلك يعتبر جميع أفكاره في الأمور المهمة مثل الدين والسياسة وغيرها آراء مقدسة لا تقبل التعديل والتغيير.
  3.  يصُم آذانه عن الاستماع لأي رأي مخالف لرأيه: أو حتى الآراء الأخرى التي لا علاقة له في اعتقاده، لكن بما أنها آراء مختلفة عنه إذن هي خاطئة في أي مجال كانت.
  4. النسخة الحديثة لصم الآذان هي إلغاء المتابعة والحظر في وسائل التواصل: خوفاً من وصول أي حديث من هذا الشخص الذي لديه رأي واحد مختلف عني، أو اتجاه ديني أو سياسي متفاوت معي.
  5. لا يقبل أي تعديل في أي جزئية من معتقداته: مثلاً تعود على استماع حدث تاريخي ديني بأنه بهذه الطريقة، لو سمع من محقق بأن الأمر ليس بهذه الطريقة يرفض ذلك فوراً ويتهم المحقق بمختلف أنواع التهم.
  6. إذا وجد أي رأي مخالف لرأيه بدلاً من الاستماع لأدلة المخالف، يبحث في أدلته ويدين بها الآخر.
  7. يفكر في الموضوع من زاوية واحدة ومن منظور ضيق: وليس لديه سعة في نطاق النظر الفكري كي يرى الأمور من زواياها وأبعادها المختلفة، فإذا اعتاد أن ينظر إلى الأمور من هذه النافذة فهو غير مستعد للذهاب إلى نافذة أخرى. لا يعني هذا الأمر أنك يجب أن "تتقبل" كل رأي جديد بل أن "تفكر" في الرأي الجديد، ولا تهجم عليه فوراً دون فهمه تماماً.

كيف أتخلص من الخمول الذهني؟

  1. التخلص من مسببات التوتر والضغط، لأنها تعيق قدرتك على إعمال عقلك بشكل سليم.
  2. ممارسة الرياضة من شأنها أن تعمل على تنشيط ليس فقط عضلاتك البدنية إنما أيضا الذهنية.
  3. تعلم لغة جديدة فهذا من شأنه أن يدرب عقلك على اكتشاف ما هو جديد.
  4. ممارسة الألعاب الذهنية التي تحثك على التفكير مثل الشطرنج.
  5. اتخذ من القراءة روتينا يوميا حتى لو قرأت بمقدار ١٥ دقيقة في اليوم.
  6. الاشتراك في حلقات نقاش وحوار مع أشخاص آخرين حتى وإن كانوا مختلفين عنك.
  7. تناول أغذية صحية وابتعد عن تناول النشويات والسكريات لأنها تسبب لك الخمول الذهني.
  8. اشرب كميات وفيرة من الماء.

ليس من الدقيق أن يتم وصف الخمول الذهني على أنه اضطراب نفسي، ولكن يمكن القول أن الأشخاص الذين يعانون من الخمول الذهني هم الأشخاص الذين لديهم مشاكل في الثقة بالنفس، ولا يملكون من المعرفة ما يكفي لاتخاذ موقف أو صناعة رأي مستقل خاص بهم. وهذا ما يدفعهم للاتجاه نحو التعصب بآرائهم، وعدم التفكير برأي الآخر أو حتى بذل المجهود الكافي لتحقيق ذلك، بناء عليه يصابون بالخمول الذهني. لا يمكن لأحد منا أن يعيش بمعزل عن الآخر حتى وإن كان مختلفا عنا، الحوار، النقاش والتفكير هي أمور تمكننا من فهم أنفسنا قبل أن نفهم الآخر وكما تعمل على تغذية عقولنا. وعليه فإن المعرفة والآخر هي السبيل للتخلص من الخمول الذهني.

الخمول الذهني

نقترح عليك المزيد من المقالات التي قد تثير اهتمامك

تطبيق حاكيني

رحلة علاج نفسي متكاملة

قم بتحميل تطبيق حاكيني للاستشارات النفسية لتتمكن من الحصول على خدمات العلاج النفسي بشكل اسهل

احصل على إرشاد نفسي من خلال برامج المساعدة الذاتية المعدّة بعناية تحدث مع أخصائي أو دكتور نفسي بكل سرية وخصوصية
حجز فوري وجدولة سهلة للمواعيد تجد لدينا كل ما تحتاجه ل صحة نفسية أفضل، من مقالات، برامج، إرشاد أو حجز جلسات فورية
حمل تطبيق حاكيني لصحة نفسية افضل
app-store google-play