تطور رسومات الأطفال

main-image

يعتبر الرّسم مدخلاً هامًّا إلى عالم الطفل الخارجي والداخلي، لذا سأتحدث اليوم عن أهمية تطور رسومات الأطفال وعلاقة الرسم بتطور الطفل؛ وكذلك عن قدرة الرسومات على المساهمة في الكشف المبكر بكل ما يتعلق بتأخر تطور الطفل في المجالات المختلفة.

تطور الرسم لدى الأطفال، يعتبر مركبًا هامًّا في تطور الطفل من الناحية الجسدية، العقلية، والعاطفية، كما أن مراحل سيرورة تطور الرسم لدى الأطفال تصف التغييرات في الخصائص الخطيّة بالرّسم طوال فترة الطفولة وما بعدها كذلك. ومن المعروف أنّ الرّسم يعتبر مدخلاً هامًّا إلى عالم الأطفال، فهو يعبّر عن تجارب ومشاعر الأطفال في الحياة اليومية ويتطور بحسبها؛ وكذلك معروف أنّ مراحل تطور الرّسم لدى الأطفال مرنة ومتحركة.

من الممكن أن يتنقل الأطفال من مرحلة إلى مرحلة في الرّسم، أو بين مرحلتين أو أكثر في ذات الوقت، بدون ملاءمة تامة للجيل.

إن التغييرات بالخصائص والمركبات الخطية تتقابل بشكل عام مع التطورات الجسدية والحركية، العقلية، العاطفية والاجتماعية لدى الأطفال، ويعتبر تطور الرّسم لدى الأطفال مقياس عالمي وهو قليلا ما يتأثر بالبيئة، لكنه يتأثّر بمركبات أخرى مثل التطور الجسدي والعقلي والعاطفي لدى الأطفال .. والتغييرات في محيط الطفل والتي تؤثر بشكل مباشر أو غير مباشر على الطفل: تطوره، وحالته النفسية.

المرحلة الأولى في الرّسم تدعى مرحلة «الخربشة» (جيل 2-4 سنوات)

رسومات بدائية أولية وخرابيش حرّة معبرة عن حركة أولية

  • مرحلة الخربشة/الشخبطة من (جيل 1.5- 2 سنوات): خطوط عشوائية غير موحدة بدون اهتمام لحدود الورقة. مقابلها ولادة الأنا «أنا موجود».
  • مرحلة الخربشة/الشخبطة المرتبة من (جيل 2-4 سنوات): محاولة للفصل بين الألوان والرموز، بداية ظهور الدائرة، ظهور الرأس، خطوط متداخلة مثل الشكل الصليب. مقابلها تتفتح القدرة على تنظيم المشاعر والسيطرة على السلوكيات، يبدأ الطفل بالتمييز بين نفسه والعالم المحيط.
  • مرحلة الخربشة/الشخبطة المسماة من (جيل 2-4 سنوات): الطفل يسمي بعض الخطوط والصور والرموز. مقابلها تتفتح القدرة على التعلم والتفكير.. القدرة على الترميز.
  • مرحلة البناء آخر مرحلة في الخربشة: خرابيش/شخابيط: مبينة ومرتبة بصورة متجانسة فيها أساسات التكرار والتناظر. القدرة على التحليل، القدرة على السيطرة على الاندفاعية، اختيار هدف والسير بحسبه والقدرة على التخطيط.

المرحلة الثّانية في الرّسم تدعى مرحلة «الرّسم الوصفي» (جيل 4-7 سنوات)

تطور أوّلي للرموز، رسومات لأشكال غير متطورة، ظهور الدائرة، ظهور الرأس الذي يعبر عن الأشخاص.

تأتي أولها مرحلة الرسم قبل التخطيطي من (جيل 4-5 سنوات): تحديد رسومات وتشديد اللون حولها، الرسومات غالبًا في وسط الرسمة، الانشغال برسم أناس، علاقات بين الشخصيات. الطفل يحاول فهم كيفية بناء الأشياء حوله، يزداد الشعور بالمقدرة والشعور أنه مفهوم للآخرين.

المرحلة الثّالثة في الرّسم تدعى مرحلة «الرّسم التخطيطي المبني»(جيل 7-9 سنوات)

يستمر تطور الرموز والتي تتحول إلى رموز واضحة أكثر ذات أهمية أكبر ومتنوعة أكثر

تبدأ بمرحلة الرسم التخطيطي من (جيل 5 - 7\9 سنوات): الورقة تتقسم إلى ثلاثة أقسام جزء سفلي (القاعدة)، الوسط، وجزء علوي (السماء)، وتتطور القدرات العقلية. أما بالنسبة للأطفال مع صعوبات وقدرات عقلية منخفضة غالبًا يبقون في هذه المرحلة مدة أطول. في هذه المرحلة تتطور قدرة الطفل على فهم العلاقات بين الأشياء، بين الناس حوله، فهم القوانين فهم النظام، قدرة على ربط الأحداث، تتفتح القدرة على الرؤية المتكاملة.

هنالك ثلاث أساسيات للتعبير عن العالم الداخلي: تشديد الرسومات، حذف التفاصيل، رفع الرسومات.

المرحلة الرّابعة في الرّسم تدعى مرحلة «بداية الرسم الواقعي»(جيل 7-11 سنوات)

نرى رسومات مع عمق في الفراغ، ألوان طبيعية، تطور مهم في التعبير الفني بواسطة، بداية التعبير عن الواقع المحيط.

في (جيل 8\9 - 10\11 سنوات) نلاحظ وجود فجوة بين الرغبة في التعبير عمّا يجول في العالم الداخلي والواقع وبين التعبير والرسم على الورق. كما يكون هناك القدرة على فهم مصطلحات مركبة، مصطلحات جديدة، فهم الاختلاف وليس فقط التشابه. مرحلة تتطلب القدرة على الملاحظة والتدقيق. نرى عمق في الرسم، تظليل، إخفاء، حذف، نقطة رؤية منها يرسم الطفل، زوايا... اختلاف، ألوان، رسم انطباعي.

المرحلة الخامسة في الرّسم تدعى مرحلة «الرسم الواقعي»(جيل 11-14 سنوات)

رسومات من البيئة المحيطة والواقع اليومي، وعي أكبر للشخصيات والأحداث، ارتفاع بالشرح والتفصيل اهتمام بالتفاصيل الصغيرة والكبيرة. بالإضافة لتطور التفكير المجرد، جيل المراهقة، النظرة للنفس وللآخر، التفكير بالرغبات والاحتياجات الخاصة، تطوير هوايات، التفكير بالعلاقات بين الناس، القدرة على النظر للعالم المحيط، توسع التفكير وتطور بشكل كبير، تحديد أولويات.. مرحلة الرسم المجرد، رسم من منظور خاص، رسم يحاكي الواقع... 

first-separator second-separator

نقترح عليك المزيد من المقالات التي قد تثير اهتمامك

blog-image
أ. فاطمة ياقتي 11/10/2022
الاضطرابات النفسية
blog-image
د. إياد العزة 08/08/2020
العلاقات المجتمعية
blog-image
أ. منيرفا مزاوي 09/06/2022
العلاقات الزوجية
تطبيق حاكيني

رحلة علاج نفسي متكاملة

قم بتحميل تطبيق حاكيني للاستشارات النفسية لتتمكن من الحصول على خدمات العلاج النفسي بشكل اسهل

احصل على إرشاد نفسي من خلال برامج المساعدة الذاتية المعدّة بعناية تحدث مع أخصائي أو دكتور نفسي بكل سرية وخصوصية
حجز فوري وجدولة سهلة للمواعيد تجد لدينا كل ما تحتاجه ل صحة نفسية أفضل، من مقالات، برامج، إرشاد أو حجز جلسات فورية
حمل تطبيق حاكيني لصحة نفسية افضل
app-store google-play