لماذا يرسم الطّفل؟

main-image

منذ ولادته يحاول الطفل التعبير عن نفسه بطرق مختلفة ملائمة مع نموه وتطوره الجسدي والعقلي والانفعالي (العاطفي).

عندما لا تكون اللغة متطورة بعد، أو في مراحل تطورها الأولى، وحين تكون الكلمات غير كافية؛ يأت دور الرسم الذي يشكل لغة بديلة غير مقيدة تساعد الطفل في التعبير عن نفسه وعن واقعه الأسري والاجتماعي.

بداية الرّسم هو الخطوط العشوائية أو ما يسمى بالخربشة؛ يبدأ الطفل الرّسم مجرّبا مكتشفا وتاركا بصمة خاصة خالقًا شيئا جديدا ومميزا يتماشى مع تطور الأنا الخاصة به، مطوّرًا تدريجيًّا روح المبادرة والابتكار.

يرسم الطفل بهدف التجريب والاكتشاف، ترك بصمته الخاصة، التقليد، الاتصال والتواصل، المتعة والتسلية وملأ وقت الفراغ، التنفيس عن النفس، اللعب، التعبير والإيضاح حيث يعتبر الرّسم وسيلة إسقاطية فيرسم الطفل خالقًا صورًا تعبيرية عن احتياجاته ورغباته وصراعاته ومشاعره وانفعالاته وتجاربه وردود أفعاله ومجالات اهتمامه وعلاقاته.

يساهم الرسم في خلق شعور بالسيطرة لدى الأطفال، كما ويحفز على التواصل والتفاعل الاجتماعي، ويساعد بالحفاظ على الصحة النفسية.

مراحل تطور رسومات الأطفال تعتبر عالمية وهي منظمة عامة بحسب جيل الطفل والمرحلة العمرية ،الانتقال من مرحلة إلى مرحلة، جودة الرّسومات ومحتواها، ويتأثر بعدة عوامل منها: الثقافة العامة، المستوى الاجتماعي والمادي، العوامل الوراثية والتطورية (الجسدية، الحركية، العقلية، والانفعالية النفسية)، التوقعات الجندرية، طريقة التنشئة والتربية في العائلة إلخ...

حين يقوم الطفل بعملية الرّسم علينا الأخذ بعين الاعتبار المواد التي يختارها، قدراته ومهاراته، مجالات اهتمامه، والبيئة التي يمارس بها الرسم.

الطفل يرسم من خلال ذاكرته أي ما يعرفه ولا يراه، من خلال خياله وإبداعه، ومن خلال محاكاة وتقليد الواقع.

الرّسم عبارة عن سيرورة تبدأ بخطوط عفوية وعشوائية في سن الطفولة المبكرة، ثُم ترتفع إلى مستوى أعلى فتبدأ بالاختيار، تليه الترجمة على الورق والتي تتضمن ترتيب الخطوط وخلق الأشكال والأجسام واستعمال الألوان يحاول الطفل عبرها نقل عالمه الداخلي وعالمه الخارجي والربط بينهما.

ليس من السهل تفسير وتحليل رسومات الأطفال، لذلك علينا النظر إلى رسومات الأطفال بنظرة منفتحة غير منتقدة أو لائمة حتى نشجعهم على ممارسة الرسم ونسمح لهم بالتعبير الحر عن مكنوناتها.

قم بتسجيل في موقع حاكيني للحصول على معلومات قيمة وأدوات عملية لتعزيز صحتك النفسية.

first-separator second-separator

نقترح عليك المزيد من المقالات التي قد تثير اهتمامك

blog-image
أ. رباب المن عباس 16/06/2021
الأهل والأطفال
blog-image
أ. منيرفا مزاوي 10/10/2021
العلاقات الزوجية
blog-image
أ. ربى سعدي 01/02/2021
الأهل والأطفال
تطبيق حاكيني

رحلة علاج نفسي متكاملة

قم بتحميل تطبيق حاكيني للاستشارات النفسية لتتمكن من الحصول على خدمات العلاج النفسي بشكل اسهل

احصل على إرشاد نفسي من خلال برامج المساعدة الذاتية المعدّة بعناية تحدث مع أخصائي أو دكتور نفسي بكل سرية وخصوصية
حجز فوري وجدولة سهلة للمواعيد تجد لدينا كل ما تحتاجه ل صحة نفسية أفضل، من مقالات، برامج، إرشاد أو حجز جلسات فورية
حمل تطبيق حاكيني لصحة نفسية افضل
app-store google-play