ما هي " البيئة السامة " ( على الصعيد النفسي )؟

main-image

البيئة السامة هو مصطلح يطلق على البيئة المؤذية عاطفياً، التي تؤدي لضرر نفسي وضيق شديد يؤثر على جودة الحياة. هذه البيئة ممكن أن تتواجد في المنزل، العائلة الموسعة أو العمل. 

مميزات البيئة السامة :

  • النميمة:

جو الانتقاد، والشعور بأن هناك عدم ثقة ومراقبة دائمة. أحيانا تتواجد تحالفات وأحزاب، ويمكن أن يُنبذ بعض الأشخاص أو أن يتعرضوا للتنمر دون أن يساعدهم أحد.

  • السلطوية:

السلطة أو القرار في يد شخص واحد او عدد قليل من الأشخاص، دون أن تتاح الفرصة للآخرين بعرض أفكارهم أو انتقاداتهم. مثلاً، في بيئة العمل، تفترض الإدارة بأن الموظفين بطبيعتهم كسالى ويتجنبون العمل إذا ما في وسعهم ذلك (نظرية  "إكس" [x] للدوافع البشرية). أما في البيئة العائلية، الوالدية تعتمد الضبط السلطوي ولا تتيح المجال والمساحة للرؤية الفردية أو الاستقلالية.

  • صعوبة ضبط النفس:

غالبية الأشخاص الموجودين في البيئة السامة يعانون من صعوبة شديدة في ضبط النفس وضبط الانفعال. الأجواء بشكل عام مشحونة ومتوترة، ويعجز الأفراد عن استيعاب او احتواء الضغط النفسي، ف"ينفجرون" أحدهم على الآخر، ينشغلون بإلقاء المسؤولية، ويعجزون عن رؤية الأماكن التي يحتاجون فيها لتحمل المسؤولية والتطور الذاتي.

  • ضرورة التعبير عن الولاء/الإحترام:

الأشخاص الموجودون في مواقع السلطة في البيئة السامة هم في العادة مع مميزات نرجسية كبيرة. هم يحتاجون من حولهم أن يعبروا لهم عن الولاء والاحترام والطاعة، مما يجعل البعض يتقربون منهم ليحصلوا على القوة التي تجعلهم بدورهم سلطويين ومسيطرين على باقي أعضاء المجموعة.

  • جو الصراع:

تتميز البيئة السامة بالصراع والتنافس، ويكون فيها المصلحة الذاتية على حساب قدرة التعاطف مع الآخر أو الشعور بالانتماء لمجموعة داعمة ذات هدف أو مصلحة مشتركة.

البيئة السامة مؤذية للمدى القريب والبعيد، ودون تدخلات خارجية للإصلاح يبقى التساؤل بالنسبة لترك هذه البيئة والبحث عن أخرى مشروعاً ومنطقياً. لكن يبقى الحذر مطلوباً لكي لا ينقل الشخص معه مميزات سامة من البيئة السابقة للبيئة الجديدة، ومن أجل هذا لا بد من التحرر والنضوج والعمل على التطور الذاتي.

اشترك مع منصة حاكيني للاستشارات النفسية اونلاين احصل على إرشادات من خلال برامج للمساعدة الذاتية تساعدك في التعامل مع البيئة السامة او قم بالتحدث مع أفضل أخصائي العلاج النفسي، بما يشمل مختصين من المجال الاجتماعي، الزوجي، الاسري وغيرهم للاشتراك من هنا مجاناً.

تطبيق الصحة النفسية من حاكيني

screenshot screenshot
app-store google-play

جلسات استشارة نفسية أونلاين، مع أمهر الاخصائيين النفسيين

screenshot screenshot

جرب برامج المساعدة الذاتية، والتي تحتوي على كورسات تأمل ويقظة ذهنية، تمارين عملية لتعزيز صحتك النفسية، بالاضافة لمعلومات عن الاضطرابات النفسية والشخصية

screenshot screenshot
app-store google-play

نقترح عليك المزيد من المقالات التي قد تثير اهتمامك