لماذا من المهم التعبير عن مشاعرنا ؟

main-image

مهارة التعبير عن المشاعر من المهارات المهمة لكل فرد على اختلاف الوظيفة التي يؤديها، دوره الاجتماعي، النجاحات أو المشكلات التي يعاني منها وهي حق لكل شخص، هذا الحق لكي أطالب به يجب أن أعلم ماذا يعني. التعبير عن المشاعر: هي قدرة الفرد على التعبير عن حالته النفسية بشكل لفظي وجسدي في الموقف المناسب.

ما هي المشاعر؟

يجب التمييز بين المشاعر كمتطلب للتعبير عنها ولكي تتعلم كيفية التعبير للآخرين عن مشاعرك، هنالك مجموعة أساسية من المشاعر اختلف العلماء فمنهم من وضع أربعة أنواع أساسية وهي:

  • الغضب،
  • الخوف،
  • الفرح والحزن
  • وبعضهم أضاف الاشمئزاز والمفاجئة

بغض النظر عن الاختلاف لكن هذه هي المشاعر التي نتمحور حولها، والإنسان خليط بين هذه المشاعر فلا يوجد إنسان فرح دائماً او حزين دائماُ فيجب أن يتوفر توازن بين هذه المشاعر.

فإذا استخدم شخص نفس الانفعال أو الشعور يكون مؤشر للاضطراب مثل إذا كان هنالك شخص دائماً حزين يصبح لدينا شك أن لديه ميول اكتئابية، لكي لا تراودنا هذه الشكوك يجب أن نفهم بأن الأنسان هو خليط من هذه المشاعر، بالتالي يحدد الشعور الذي يشعر به ويبدأ في التعبير عنه.

بقية المشاعر هي تحور من المشاعر والانفعالات الأساسية مثلاً: عندما يشعر الإنسان في الحزن وهو شعور أساسي له تفرعات وقد يشعر الإنسان بالضيق، الفقد ، اليأس، الفراغ، الاكتئاب أو الشعور في الحاجة إلى البكاء هذه جميعها هي التفرعات الناتجة عن الحزن. مثال آخر على ذلك، الغضب، فالغضب: هو شعور أساسي ينتج عن تحوره الاستثارة أو الغضب والعصبية.

فيما يتعلق في شعور الخوف وهو شعور أساسي يتحور عنه الشعور في الرعب والقلق. هذا يساعدني على معرفة الشعور الأساسي ثم تنطلق منه لمعرفة التفريع عنه.

وهنالك تدريجات للانفعال، الشعور بالفرح مثلاً هل هو بدرجة عادية مثل قراءة خبر أعجبني فقط أو أصبح لدي شدة في الفرح مثل: شخص رزق بمولود وابتسم ابتسامة عادية، هنا الشخص لم يعط الموقف حقه فحدد الشعور الأساسي بالشكل الصحيح لكن الشعور الفرعي بشكل خاطئ، فيفترض أن يكون لديه تعبيرات معينة وتحدد هذه التعبيرات وفقا لثقافة كل منا.

فائدة التعبير عن المشاعر

  • تساعد الشخص على فهم ذاته ومشاعره مثل مشاعر: الفرح، الحزن، التشوش وغيرها.
     
  • تساعد الأشخاص الآخرين على تقبل حالتك.
     
  • تساعد الشخص على تنظيم الانفعالات في المواقف المناسبة فلا يجب أن يكون في حالة حزن وتكون الانفعالات لا تعبر عن ذلك.
     
  • تساعد على توصيل ما بداخل الفرد ليساهم في تحقيق التنفيس الانفعالي.
     
  • تساعد على إيصال هذا الشعور للأشخاص الآخرين، لأن الكثير من الأشخاص يطلبون من الآخرين فهمهم، فكيف يمكن للآخرين فهم مشاعرك والتعامل معك دون أن تعبر عنها. لذلك لا يجوز أن تطلب من الآخرين احترام مشاعرك وأنت لا تعبر عنها.

تلعب المشاعر دورا محوريا في حياتنا، ولن يكون لأي منا القدرة على التعامل والتحكم بمشاعره إن لم يكن لديه القدرة على إدراكها وفهمها، ما يجعلنا بالضرورة قادرين على فهم أنفسنا واتخاذ القرارات التي تلائمنا.

سيكون لدينا القدرة على فهم مشاعرنا عندما نكون قادرين على ترجمتها عن طريق التعبير عنها والبوح بها لمن حولنا، التعبير عن المشاعر هي مهارة أساسية يجب على كل منا السعي نحو تطويرها، فمن يمتلك هذه المهارة سيكون لديه ذكاء اجتماعي يمكنه من تحقيق النجاح في مختلف علاقاته.

حمل تطبيق حاكيني على جوجل بليي او اب ستور للحصول على استشارة نفسية او الحصول على تمارين المساعدة الذاتية. 

المشاعر التعبير

تطبيق الصحة النفسية من حاكيني

screenshot screenshot
app-store google-play

جلسات استشارة نفسية أونلاين، مع أمهر الاخصائيين النفسيين

screenshot screenshot

جرب برامج المساعدة الذاتية، والتي تحتوي على كورسات تأمل ويقظة ذهنية، تمارين عملية لتعزيز صحتك النفسية، بالاضافة لمعلومات عن الاضطرابات النفسية والشخصية

screenshot screenshot
app-store google-play

نقترح عليك المزيد من المقالات التي قد تثير اهتمامك

blog-image
د. سماح جبر 08/03/2021
العلاقات الزوجية
blog-image
أ. منى الزهيري 02/05/2021
كيف النفسية؟