الطلاق و الأطفال : نصائح لتربية الأطفال بعد الطلاق

main-image

فترة الطلاق هي فترة صعبة وضاغطة لجميع الأطراف من الممكن أن تستمر لسنوات أو مدى الحياة، كل ما على الوالدين فعله خلال فترة الطلاق بالحد الأدنى الترفع عن الحقد والضغينة وتقبل الواقع الحالي على أنه الواقع الأحسن لجميع الأطراف، وبذلك يعتاد الجميع على التغيير بأقل الأضرار الممكنة.

ممكن القول أن الطرف الأضعف والحساس خلال فترة الطلاق هم الأطفال، قد ينتابهم شعور بالحزن وعدم التكيف مع الحياة ما بعد الطلاق. لذلك نستعرض في هذا المقال كيف يمكننا تربية أطفالنا وتكييفهم مع الحياة الجديدة ما بعد الطلاق، حتى نحد من الآثار النفسية التي قد يرتبها الطلاق على أطفالنا.

نصائح للحد من آثار الطلاق على الأطفال

بعض النصائح التي يتوجب على الأهل إدراكها واتباعها في تعاملهم مع الأطفال للحد من الآثار السلبية التي قد يرتبها الطلاق على الأطفال، وكذلك لتمكين الطفل من التأقلم والتعايش مع حياة الأهل بعد الطلاق.

  •  الشرح عن سبب الطلاق.

أثناء شرحهم لأسباب الطلاق يجب عليهم أخذ مسؤولية الطلاق كوالدين كي لا يشعر الطفل بأنه السبب، لأن الطفل دائما يشعر بالذنب لأنه كثيرا ما يتصرف بطريقة خاطئة وتزعج الوالدين فيعتقد أن تصرفاته الخاطئة هي السبب بالطلاق.

نقول له مثلا: "أنا وبابا/ ماما لأسباب تعود لنا ككبار والتي سنشرحها لك فيما بعد عندما تكبر اتخذنا قرار الطلاق وكل منا سيعيش بمفرده، وبالنسبة لنا من المهم أن تعلم بأن لا علاقة لك بهذا القرار ولا بأية صعوبات بيننا وفي قرارنا بالطلاق. سنبقى نحبك ونعتني بك ولكن بطريقة مختلفة".  

  • إفهام الطفل أن قرار الطلاق هو قرار نهائي.

كي لا يأخذ على عاتقه مسؤولية إرجاع والديه، وكي لا يطور توقعات بالمستقبل ليعودوا عائلة متكاملة: نشرح: "من المهم أن تفهم أن قرار الطلاق هو نهائي، ولن يتغير، وفي اللحظة  التي نذهب بها إلى المحكمة لن يكون هناك أي إمكانية لرجوعنا كزوجين. ولكننا سنبقى عائلة ولكن شكلها مختلف، سنقسم الأيام ما بيننا لتقضي بعض الأيام معي والبعض الآخر مع والدك".

  •  التحدث مع الأطفال عن قرار حضانتهم.

أن نوضح للطفل هل الحضانة ستكون مشتركة أي نصف الأيام لدى الأم ونصفها لدى الأب، أم أن الحضانة ستكون لدى شخص واحد أكثر من الثاني. مع شرح الأسباب لذلك، وعدم إيصال الرسالة من قبل الأهل أن أحد الطرفين قد تنازل أو تخلى عن الأطفال.  بالطبع إلا إذا كان ذلك الواقع وهنا علينا إيصال الرسالة للطفل أن الأب/ الأم لأسباب تخصهم والتي غالبا ما تكون نفسية قرروا التنازل عن حضانة الطفل.

  •  إعطاء الشرعية للمشاعر التي قد تطفو في مرحلة الطلاق من حزن، غضب، خوف، وتوتر.

وعدم محاولة إبطالها أو التنكر لها. مثلا نقول له: "نحن الآن كعائلة نمر بظرف صعب للغاية، ومن الطبيعي أن نشعر خلال ذلك بالخوف، القلق، التوتر، وممكن الغضب. من الممكن أن يغضب كل منا على الآخر هذا طبيعي جدا لأن حياتنا ستتغير وهذا يحتاج منا بعض الوقت حتى نتأقلم مع حياتنا الجديدة. في بعض الأحيان قد يكون لدي القدرة على تفهمكم واستيعابكم ومساعدتكم وفي أحيان أخرى قد لا يكون لدي هذه القدرة؛ لأنه ببساطة أنا أيضا سأشعر بما تشعرون وسيكون ذلك صعب علي وهذا ما يجعلني في بعض الأحيان غير قادرة على إعطاء مشاعركم حقها. على أمل أن أكون واعي/واعية لهذه المرحلة. 

من المؤكد أنها مرحلة وسنتأقلم معها قد يأخذنا ذلك شهر أو شهرين وربما أكثر ولكن في النهاية سنتأقلم ونعتاد وهذا ما سيجعل الأمور أسهل. ما عليكم معرفته هو حجم حبنا لكم وأننا سنبقى بجانبكم حتى وإن لم نتمكن من التعبير عن ذلك، أو لم يكن لدينا القدرة على التعبير. سنبقى سويا مع بعضنا وهذا ما يجعلنا أفضل وأقوى".

ما أهمية تحضير الأطفال لمرحلة الطلاق؟

  1. تطوير حصانة نفسية عالية لدى الطفل.
  2. تمكين الطفل من التعامل بشكل أفضل مع الضغوطات. 
  3. عدم تطوير صعوبات بمجالات الحياة المختلفة بالأخص بالدراسة والعلاقات الاجتماعية.

كل ما يحصل في حياتنا وبالذات الأحداث الصعبة ومنها الطلاق هي بالنهاية قد تكون لصالح جميع الأطراف، وقد تكون إحدى أصعب العبر والدروس بحياتنا. لكن من يتعلم درسه سريعا يستطيع أن يتقدم، ومن يبقى عالقا بالحزن والأسى وخيبة الأمل قد يمر بظروف أصعب، حتى يتعلم الدرس الذي كان عليه أن يتعلمه عن طريق الطلاق. لذلك كونوا كأهل من التلاميذ الجديين وحاولوا أن تفقهوا العبرة سريعا بالتأكيد ذلك سيكون في صالح أطفالكم.

حمل تطبيق حاكيني على جوجل بليي او اب ستور للحصول على استشارة نفسية او الحصول على تمارين المساعدة الذاتية. 

الاهل الاطفال العلاقات الزوجية الطلاق

تطبيق الصحة النفسية من حاكيني

screenshot screenshot
app-store google-play

جلسات استشارة نفسية أونلاين، مع أمهر الاخصائيين النفسيين

screenshot screenshot

جرب برامج المساعدة الذاتية، والتي تحتوي على كورسات تأمل ويقظة ذهنية، تمارين عملية لتعزيز صحتك النفسية، بالاضافة لمعلومات عن الاضطرابات النفسية والشخصية

screenshot screenshot
app-store google-play

نقترح عليك المزيد من المقالات التي قد تثير اهتمامك

blog-image
أ. إحسان بكاري 24/01/2023
الاضطرابات النفسية
blog-image
أ. سلام عامر 23/10/2022
العلاقات المجتمعية