main-image

معظمنا مر بحالة غريبة دفعته للاستيقاظ بمنتصف الليل تسمع وترى ما حولك، ولكنك تشعر بأنك مشلول غير قادر على الحركة، فتصاب برعب شديد، وبنفس الوقت لا تستطيع الكلام وطلب المساعدة. هذه الحالة تسمى شعبياً بالجاثوم او الرابوص او جنيّ النوم وعلمياً بشلل النوم.

الشيء السيء جداً بهذه الحالة ناهيك عن الرعب الشديد الذي يشعر به الشخص، هو الهلاوس التي قد تصيبنا وقتها وهذه الهلاوس يكون معظمها هو وجود جسم أو مخلوق فوقك تماما يخنقك أو يؤذيك أو يأكلك. وأناس آخرين يتخيلون حشرات او زواحف تقترب منهم وهم مشلولين لا يستطيعون الحراك ولا الصراخ لطلب المساعدة، وغيرها من الهلوسات التي تعتبر طبيعية وموجودة بجميع الحضارات والبلدان حول العالم. ولكن الوعي بهذا الموضوع قليل فيربطها الأشخاص بمجتمعاتنا على أنها سحر أو جن أو أن الشخص قد جنّ وفقد عقله، وهذه اعتقادات خاطئة طبعاً فالأبحاث تشير إلى أن معظم البشر قد جربوا هذه الحالة لمرة واحدة على الأقل بحياتهم.

ما هو شلل النوم؟

لفهم هذه الظاهرة يجب أن نتكلم بالبداية عن النوم، يقسم النوم إلى مرحلتين هما: REM وهي اختصار لجملة rapid eye movement أي حركة العين السريعة، ويسبقها مرحلة تسمى NREM وهي اختصار لجملة Non rapid eye movement.  اي حركة العين غير السريعة، وهي المرحلة الأولى من النوم ولاحظ العلماء أن الجفون لا تتحرك بها على خلاف مرحلة العين السريعة REM التي تكون حركة الجفون فيها واضحة وسريعة؛ ذلك لأن الإنسان يكون يحلم وعندما ينظر للأعلى مثلاً بالحلم فإن مقلة العين تتحرك لأعلى وتظهر تلك الحركة على الجفون.

في مرحلة حركة العين السريعة يحدث شلل لجميع العضلات الإرادية بالجسم، حتى لا يؤذي الشخص نفسه ويتحرك أثناء النوم. ويحدث الجاثوم أو شلل النوم خلال هذه المرحلة بالذات، فالإنسان يستيقظ قبل انتهاء هذه المرحلة من النوم يشعر بالشلل رغم أنه مستيقظ ويسمع ويرى، وهنا يدخل الذعر والرعب لذهن الشخص فيشعر بشيء غريب. ولأن العقل يكره الغموض ويبحث عن تفسير منطقي لكل شيء بالاعتماد على الخبرات السابقة والبنية المعرفية له، فإن أول ما يخطر بباله هو أنه مشلول بفعل فاعل فيعزوها عقله للجن أو الأشباح وغيره، وهذه حيلة نفسية DEFENCE MECHANISIM لا شعورية معروفة بمدرسة التحليل النفسي وتسمى العزو.

يتردد علينا الكثير من المراجعين الكرام ويظنون أنهم قد جنوا أو تلبسهم الشيطان أو السحر بسبب حالة شلل النوم، ولكن عندما يعرف المريض أنه أمر شائع يصيب معظم الناس ويمكن التخلص منه، وبأنه ليس مجنون يرتاح كثيراً. ومن خلال ما رأيت لم يستمر الجاثوم أو شلل النوم بعد معرفة السبب والعلاج، فالجميع تعافى منه حتى الذين كان يتردد لهم بشكل مستمر.

ما الذي يسبب شلل النوم؟

  1. التعرض للقلق والضغوط بشكل كبير.
  2. الإصابة بأحد الأمراض النفسية المرتبطة بالقلق كاضطراب القلق العام GAD، الوسواس القهري OCD، أو الاكتئاب المصحوب بالقلق.
  3. تعاطي مواد مخدرة ومهلوسة.
  4. اضطرابات النوم.

كيف اتعامل مع شلل النوم؟

  1. أن يدرك المصابين بشلل النوم أنه حالة طبيعية ويصعب فيه العديد من الأشخاص.
  2. انتهاج نمط حياة صحي ذلك من خلال تناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة.
  3. العمل على تنظيم مواعيد النوم.
  4. الابتعاد عن مسببات القلق والتوتر.

هل شلل النوم مرض نفسي؟

لا يتعدى سبب شلل النوم اضطرابات نفسية آنية، إذ يوصف بأنه أحد الاضطرابات السلوكية المتعلقة بالنوم، أو بشكل نادر قد ينجم عن مرض نفسي. إذ غالبا ما ينجم عن الأرق، التوتر، عدم انتظام ساعات وأوقات النوم، وتعاطي الكحول والمواد المخدرة أو عقاقير تؤثر على الحالة الذهنية.

بالنهاية نقول إذا عرف السبب بطل العجب، والإنسان عدو ما يجهل.

مهما كان ما نعانيه مجهول وغير قابل للتفسير، لا يجب أن نتعامل معه كمسلمات، العلم قادر دائما على إعطاء إجابة واضحة. لذا علينا أن نؤمن بالعلم بالأخص علم النفس في مواجهة ما نعانيه، تعتبر جلسات العلاج والإرشاد النفسي أفضل الطرق لعلاج أسباب وأعراض شلل النوم. لذا يجب ألا يتردد أي أحد لطلب مساعدة نفسية سواء كانت المشكلة صغيرة أو كبيرة. فالمرض النفسي ليس عيباً، بل هو كالمرض العضوي تماماً، ولا تدع نفسك وغيرك ضحية للمشعوذين.

النوم شلل النوم

نقترح عليك المزيد من المقالات التي قد تثير اهتمامك

blog-image
أ. زهراء الموسوي 16/11/2022
العلاقات الزوجية
blog-image
أ. رباب المن عباس 27/06/2022
الأهل والأطفال
تطبيق حاكيني

رحلة علاج نفسي متكاملة

قم بتحميل تطبيق حاكيني للاستشارات النفسية لتتمكن من الحصول على خدمات العلاج النفسي بشكل اسهل

احصل على إرشاد نفسي من خلال برامج المساعدة الذاتية المعدّة بعناية تحدث مع أخصائي أو دكتور نفسي بكل سرية وخصوصية
حجز فوري وجدولة سهلة للمواعيد تجد لدينا كل ما تحتاجه ل صحة نفسية أفضل، من مقالات، برامج، إرشاد أو حجز جلسات فورية
حمل تطبيق حاكيني لصحة نفسية افضل
app-store google-play