نصائح تساعدك في إنهاء الخلافات الزوجية بدون خسائر

main-image

العلاقة الزوجية من اكتر العلاقات المتشابكة حيث يتشارك الزوجان كل تفاصيل حياتهم من اللحظات الجميلة واللحظات الصعبة ومن الممكن أن يحدث خلافات وهذا امر طبيعي جدًا لعدة أسباب مختلفة نتيجة اختلاف وجهات النظر لأننا أشخاص مختلفين وقد يظن البعض ان فكرة عدم وجود خلافات دليل على صحة العلاقة الزوجية وانها العلاقة المثالية الخالية من العيوب ولكن في الحقيقة طالما هناك اختلاف في الشخصيات سيظل هناك اختلاف في وجهات النظر وهذا شيء طبيعي مع أي شخصية طبيعية ولكن عند الخلاف يفضل التعامل مع المواقف بطريقه مثالية وان نعطي الحق لسماع وجهات النظر والمناقشة بهدوء تجنبًا لحدوث مشاكل أكبر.

في هذا المقال، سنتعرّف على نصائح مهمة للتعامل في العلاقات الزوجية. ويجب الوعي بأن في بعض الأحيان من الممكن أن يحتاج الأزواج التوجه إلى مختص في العلاقات الزوجية والأسرية، لذلك إذا كانت لديك مخاوف بشأن علاقتك مع شريك حياتك، فمن الأفضل استشارة من مختص في العلاقات الزوجية.

لحجز جلسة استشارية مع الأخصائية نسرين.

الاختلاف دون خلاف

من المشاكل الأساسية التي تعمل دائمًا علي تحويل اختلاف وجهات النظر الي خلاف هي عدم احترام وجهة نظر الآخر وقبولها ورؤية الموضوع من زاوية آخري ويفضل ان يكون هناك حل مناسب والانصات لوجهة نظر الآخر بهدف الفهم والاحترام حتى لو كان مختلفًا مع الشخص فهذا يعطي مساحة للنقاش للوصول الي ارضيه مشتركه فيصبح الاختلاف إضافة.

الابتعاد عن النقد وقت الاختلاف

من المهم عدم تقديم نقد اثناء الاختلاف او هجوم لكن عليك بالإنصات لحين الانتهاء من غضبك ويفضل تجنب الصوت العالي والهجوم على الطرف التأني ونقده او لومه بمعني عدم اخذ الموضوع بصوره شخصيه ولكن بموضوعية أكثر فالهدوء يساعد على التفكير بشكل عقلاني اكتر من التعامل بشكل انفعالي للوصول الي حل.

معرفه أصل المشكلة ما هي

معرفه سبب المشكلة هو جزء من حل المشكلة وذلك عن طريق السؤال لماذا حدثت المشكلة؟ او لماذا تتكرر المشكلة؟ فمعرفه جذور المشكلة والعمل على ايجاد حل لها يمنع الخلاف من التفاقم مره أخري.

التسامح والتراضي

يجب ان يكون هناك تراضي بين الطرفين وهو ما نسميه الوقوف علي ارضيه مشتركه لكي تكون الحلول واقعيه وقابله للتنفيذ وهنا يتحول الاختلاف الي تكامل يفيد الطرفين وليس لخلاف يضر بحياتهم فقد يكون الطرف الاخر له الحق ولكن بسبب تعاملك ورد فعلك بطريقه تتحلي بالهدوء والاحترام من الممكن ان يتنازل عن الخلاف ويتحول لعتاب خفيف نظرا لعدم وجود رد فعل هجومي.

 

الخلافات الزوجية العلاقات

تطبيق الصحة النفسية من حاكيني

screenshot screenshot
app-store google-play

جلسات استشارة نفسية أونلاين، مع أمهر الاخصائيين النفسيين

screenshot screenshot

جرب برامج المساعدة الذاتية، والتي تحتوي على كورسات تأمل ويقظة ذهنية، تمارين عملية لتعزيز صحتك النفسية، بالاضافة لمعلومات عن الاضطرابات النفسية والشخصية

screenshot screenshot
app-store google-play

نقترح عليك المزيد من المقالات التي قد تثير اهتمامك

blog-image
د. وليد سرحان 08/01/2023
العلاج النفسي
blog-image
أ. عزة فيصل كردي 13/10/2022
الأهل والأطفال
blog-image
د. وليد سرحان 31/10/2022
العلاج النفسي