ما هو الصرع؟ ما هي أنواع الصرع؟ أعراضه وطرق العلاج

main-image

ما هو الصرع؟

هو مرض عصبي مزمن ويمكن أن يصيب كل الفئات العمرية ويعبر عن حدوث خلل في عمل الجهاز العصبي المركزي مما ينتج عنه نوبات متكرر غير مبررة نطلق عليها نوبات الصرع، والتي تحدث بسبب وجود فرط في الشحنات الكهربائية التي تطلقها خلايا الدماغ إذ تنطلق من أجزاء مختلفة من هذه الخلايا ليصبح نشاط الدماغ أثناء نوبة الصرع غير طبيعي. تنعكس نوبة الصرع على جسم الإنسان بجعله يقوم بسلوكيات غير إرادية قد تصل لمرحلة فقدان الوعي مع العلم إلى أن معدل حدوث هذه النوبات يتراوح ما بين مرة واحدة في السنة إلى عدة مرات في اليوم.

أنواع النوبات الصرعية وأعراضها:

1. النوبة المركزة.

تنتج عن خلل كهربائي مركز فقط بجزء واحد من الدماغ (نصف الدماغ) ويتم تصنيفها لأنواع:

أ. نوبة مركزة بسيطة:
تحصل في منطقة بسيطة من الدماغ، لا تفقد المصاب الوعي (محافظ على وعيه) وتستمر النوبة المركزة البسيطة من بداية ظهور الإشارات كتغير حركة العضلات مثلا في الأصابع واليد لمدة تتراوح من 60 الى 90 ثانية وبعد انتهاء النوبات الحركية سيتضح على المصاب الضعف لمدة من 15 الى 30 دقيقة وتصنف النوبة المركزة البسيطة الى:

  • نوبات حركية (تغيرات في نشاط العضلات)
  • نوبات حسية (تغيرات في إحدى الحواس)
  • نوبات مستقلة (تغيرات في آلية الوظائف لبعض الأعضاء مثل المثانة والجهاز الهضمي)
  • نوبات نفسية (تغيرات في التفكير أو الشعور)

ب. النوبة المركزة المعقدة:
عادة تبدأ في منطقة صغيرة ثم تنتشر بسرعة لمناطق أخرى من الدماغ لتغطي مساحة أكبر، يحصل تغيير أو خلل في الوعي (ضعف في الوعي وليس فقدانه). النوبة تستمر من 30 ثانية إلى دقيقتين لكن من الممكن الشعور بالتعب لعدة ساعات بعد الهجمة. الإشارات التحذيرية أو التنبيهية قد تتواجد في بداية النوبة وتتضمن رائحة ومذاق غريبين، خلل سمعي وبصري وتفسير غير واضح بالشعور بالخوف والقلق. تكون الإشارات التنبيهية حركية (فرك الإصبع، عض الشفاه، المضغ والبلع، والسير أثناء النوم).

2. النوبة العامة:

تنتج عن خلل كهربائي يحصل بكل الدماغ أو بجزء كبير من الدماغ، وبالتالي يحدث اضطراب في الوعي. بذلك تتضمن النوبة العامة حدوث نوبة صرع كبرى وهي النوبة المرتبطة بأذهان الناس في بداية سماعهم لكلمة صرع. تستمر هذه النوبة من دقيقة لثلاث دقائق، يكون لها طور نشط يتميز بعدة أعراض.

أعراض نوبة الصرع العامة:

  1. سرعة فقدان الوعي.
  2. سقوط المصاب على الأرض.
  3. حصول تشنجات وتيبس في العضلات.
  4. وأحيانا بكاء وصراخ بسبب كمية الهواء المتواجد في الرئة والذي يخرج بشكل كبير ومفاجئ، مما يؤثر على الأحبال الصوتية ويؤدي إلى خروجها على شكل صراخ. ويمكن أن يتغير لون الوجه للأزرق.

هل يمكن علاج الصرع؟

كما ذكرنا سابقا فإن مرض الصرع يصنف ضمن الأمراض المزمنة والتي لا يمكن علاجها بشكل نهائي، ولكن يوجد طرق علاجية من شأنها أن تخفف من حدة نوبات الصرع والعمل على تنظيمها، وبالتالي العمل على تحسين حياة المصاب الصحية والنفسية. نعرفكم فيما يلي بعض الطرق العلاجية لمرض الصرع:

  1. الأدوية: الأدوية المضادة للصرع قادرة على التخفيف من حدة نوبات الصرع وتكرارها، من المهم التذكير بعدم نعاطي أي من هذه الأدوية دون استشارة طبية لأن طبيبك وحده القادر على تحديد نوع وكمية الجرهة الدوائية اللازمة لك، قد يحدد لك طبيبك في البداية جرعة قليلة ويعمل على زيادتها تدريجيا للتحكم بحدة نوبة الصرع.
  2. الطرق الجراحية: قد يكون فرط الإشارات الكهربائية متركز في منطقة معينة في الدماغ هذا قد يدفع طبيبك إلى اتخاذ قرار العمل على استئصال هذا الجزء اخذا بعين الاعتبار ألا يكون مسؤولا عن وظائف حيوية في الدماغ مثل الحواس. لابد من التنويه إلى أنه حتى وإن تم التوجه إلى الخيار الجراحي فإن الكثير من الأطباء يبقوا مرضاهم ملتزمين باتخاذ الادوية المضادة للصرع لضمان عدم حدوث النوبات الصرعية مرة أخرى.
  3. النظام الغذائي: اعتماد نظام غذائي غني بالبروتين ونسبة منخفضة من الكربوهيدرات. ذلك بالإضافة إلى الأعشاب التي تساعد على التقليل من حدة نوبات الصرع مثل البابونج ويفضل الابتعاد عن الأعشاب التي تحتوي على الكافيين إذ من شأنه أن ينشط ويحفز الدماغ على إحداث نوبات الصرع. أيا كان شكل وطبيعة النظام الغذائي حتى يحقق نتائج فعالة يجب أن يتم الالتزام به ومراقبته بشكل دقيق.

إذا كان في محيطنا من هو مصاب بمرض الصرع علينا مراعاة الكثير من الأمور في التعامل معه. لا يجب أن تحجب حقيقة مرضه عنه بالأخص إذا كان المريض في مرحلة الطفولة او المراهقة بل يجب أن تفهمه طبيعة مرضه ليتمكن من التعامل مع أعراض نوبة الصرع، وكذلك الأمر لمن في محيطه إذ من المهم إخبارهم حتى لا يفاجئ من حوله عند تعرضه لنوبة صرع، من المهم ألا نبالغ في حماية مريض الصرع أو في إخفائه عن الناس لما في ذلك من انعكاس سلبي على حالته النفسية. كما علينا التأكد من تناول أدويته في المواعيد المحددة حتى لا تكون أعراض هذه النوبات قاسية عليه.

للتعرف أكثر على موضوع الصرع حمل تطبيق الصحة النفسية من حاكيني على الجوجل بلاي والاب ستور، وقم بتسجيل في موقع حاكيني للحصول على معلومات قيمة وأدوات عملية لتعزيز صحتك النفسية.

الصرع
first-separator second-separator

نقترح عليك المزيد من المقالات التي قد تثير اهتمامك

blog-image
أ. منيرفا مزاوي 31/07/2022
العلاقات المجتمعية
تطبيق حاكيني

رحلة علاج نفسي متكاملة

قم بتحميل تطبيق حاكيني للاستشارات النفسية لتتمكن من الحصول على خدمات العلاج النفسي بشكل اسهل

احصل على إرشاد نفسي من خلال برامج المساعدة الذاتية المعدّة بعناية تحدث مع أخصائي أو دكتور نفسي بكل سرية وخصوصية
حجز فوري وجدولة سهلة للمواعيد تجد لدينا كل ما تحتاجه ل صحة نفسية أفضل، من مقالات، برامج، إرشاد أو حجز جلسات فورية
حمل تطبيق حاكيني لصحة نفسية افضل
app-store google-play