كيفية التعامل مع الطفل العنيد؟

main-image

لا توجد طريقة واحدة للتعامل مع جميع الأطفال الذين يعتمدون العناد كوسيلة لتحقيق ما يريدون، الطفل العنيد هو طفل مميز يمتلك عزم وإصرار، ويحب أن يكون له مكانة في الحياة، لذلك من المهم التعرف على كيفية التعامل مع العناد عن الأطفال، فكل طفل يصر على شيء معين يكون هنالك حاجة وراء هذا العناد، فإذا فهم الطفل أن أهله يحاولون أن يفهموه، من المرجح أن يبدأ الطفل بإيصال احتياجاته بكلمات، بدلاً من التعبير عنها عن طريق العناد.

دعونا نفكر في الرسالة التي يحاول الطفل إيصالها عن طريق أتباعه أسلوب العناد، يحاول الطفل أرسال مجموعة من الرسائل منها:

  • أنا بحب أقرر عن حالي 
  • أنا بحب أختار لحالي 
  • أنا بدي مكاني بهذا البيت 
  • أنا بدي تحبوا قراراتي 
  • أنا بدي تحترموا قراراتي وأنا كبرت

ليس من الضروري إعطاء الطفل كل ما يرغب به، لكن من المهم أن نبين للطفل أننا فهمنا السبب وراء إصراره وعناده، فيجب على الأسرة استبدال الكلمات التي تشعره بأنه عبئ على المنزل، بكلمات توضح له بأن الأسرة تفهم السر وراء إصراره وعناده. 
مثلا: يجب استبدال كلمات  "لم أعد قادرة على التعامل معك، لقد أتعبتني، أرهقتني وجننتني"،
بكلمات تشعره بأن الاسرة قد فهمت أحتياجاته مثل: "أنت معصب لأنك حابب تقرر عن حالك، أنت مصر على اتخاذ قرارك بنفسك لأنك تريد منا أن نحترم قرارك ونحبه، ولأنك تريد منا أن نراك شخصا كبيرا"،
في البداية علينا أن نتذكر بأننا نحاول تخفيف حدة عناد الطفل لا إلغائها وذلك لأن الطفل العنيد أكثر وضوح من الأطفال الآخرين، ومن الصعب أن يتبع وينقاد للأشخاص الآخرين.

كيف نتعامل مع الطفل العنيد؟

  • أولاً: إعطاؤه الخيارات،

من المهم إعطاء الطفل العنيد عدة خيارات مثلاً "إذا طلب الطفل منك شوكولاتة أخبريه أنه لا يجوز أكل الشوكولاتة لأنها من الممكن أن تضره، وقومي بجعله يختار بين بسكوتة صحية، حبة فواكه، كورنفلكس..  بالإضافة إلى أنه من الممكن أن تعطيه الشوكولاته لكي يحتفظ بها لنفسه ليأكلها في يوم آخر، هكذا يشعر بأن لديه القدرة على التحكم بما يأكله.

  • ثانياً: أطلب منه على أن استخدم الكلمات السحرية عند الطلب،

من المهم عدم استخدام صيغة الأمر مع الطفل العنيد، لأن ذلك يزيد من عناده لذلك يمكن استبدال الأمر بكلمات حلوة مثل لو سمحت، من فضلك، شكراً..

  • ثالثاً: التحضير المسبق،

من المهم تحضير الطفل مسبقاً وإعلامه بما نريد أن نطلب منه.

مثلاً " إذا أردنا أن نطلب من الطفل أن يذهب لكي يستحم علينا أن نختار الوقت المناسب لكي نطلب منه ذلك، فلا نطلب منه وهو في منتصف لعبة، يجب علينا أخباره بأنه عليه أن يتوقف عن اللعب، وهو في المقابل سوف يرفض ذلك فتقوم بسؤاله متى بإمكانه التوقف عن اللعب، فإذا قلنا له عليك التوقف عن اللعب بعد خمس أو عشر دقائق، هو سوف يقول بعد ربع ساعة فيجب أن نوافق ونضبط له منبه ساعة الهاتف أو الساعة الرملية.

ومن المهم أن نذكره قبل خمس دقائق من انتهاء الوقت وقبل دقيقتين لكي يسهل للطفل التماشي مع طلبنا.

  • رابعاً: التشجيع،

يحب الطفل العنيد أن يقرر بنفسه، ومن المهم أن تقوم أسرته بتشجيعه وأن يفخروا به، وبدلآ من أن نقول إن طفلنا عنيد، من الممكن أن نقول إن طفلنا لديه إصرار وعزم ويعرف ما يريد.
الطفل العنيد هو طفل مميز ويتسم بإرادة قوية إذا تم التعامل معه بشكل سليم، سوف يفهم الطفل بوضوح أن العناد يساوي فقدان السيطرة والقدرة على الاختيار، والانتقاء في كافة أمور حياته. وأن العناد لن يمكنه من أن يختار بكامل إرادته أن يتصرف التصرف الصحيح، بإمكانه تحقيق كل ذلك دون أن يصر على أستعمال أسلوب العناد.

للتعرف أكثر على موضوع التعامل مع الطفل العنيد حمل تطبيق الصحة النفسية من حاكيني على الجوجل بلاي والاب ستور، وقم بتسجيل في موقع حاكيني للحصول على معلومات قيمة وأدوات عملية لتعزيز صحتك النفسية.

الطفل العنيد
first-separator second-separator

نقترح عليك المزيد من المقالات التي قد تثير اهتمامك

blog-image
أ. ريتا قهوجي 30/12/2020
العلاقات الزوجية
blog-image
أ. زهراء الموسوي 25/09/2022
اضطرابات الشخصية
blog-image
د. سماح جبر 20/09/2020
كيف النفسية؟
تطبيق حاكيني

رحلة علاج نفسي متكاملة

قم بتحميل تطبيق حاكيني للاستشارات النفسية لتتمكن من الحصول على خدمات العلاج النفسي بشكل اسهل

احصل على إرشاد نفسي من خلال برامج المساعدة الذاتية المعدّة بعناية تحدث مع أخصائي أو دكتور نفسي بكل سرية وخصوصية
حجز فوري وجدولة سهلة للمواعيد تجد لدينا كل ما تحتاجه ل صحة نفسية أفضل، من مقالات، برامج، إرشاد أو حجز جلسات فورية
حمل تطبيق حاكيني لصحة نفسية افضل
app-store google-play