قبول الاخرين - أن تتقبل بأنك غير كامل، هو جزء من تقبلك للاخر

main-image

كيف نستطيع فهم مصطلح القبول؟ دعونا نعود بذلك إلى علاقة الإنسان مع الطبيعة، فما زالت علاقتنا مع الطبيعة يغلب عليها طابع القبول فمثلا عندما ترى البحر، الأزهار، أو الغروب، يكون موقفك منه موقف قبول وإعجاب لا يوجد نقد لهذه الظواهر، فنحن ننظر إلى هذه الأجزاء من الطبيعة، ونقبلها كما هي ونطور موقف إعجاب منها، وهذا يمنحنا راحة نفسية ومع أن الطبيعة ليست دائما جميلة، فهنالك بحر هائج، زلازل، براكين وغيرها من الظواهر الطبيعية، مع هذا نحن نقبل الطبيعة ولا نناقشها بل نجد طرق للتكيف معها لحمايتنا من أخطارها.

  • تقبل نفسك كانسان غير كامل

نحن جزء من الطبيعة ومثلما أن الطبيعة ليست كاملة نحن لسنا كاملين، فالموقف الذي يجب أن يتخذه الإنسان أمام نفسه هو أن يقبل نفسه ككائن غير كامل لديه نواقص، وعندما يقبل نفسه ككائن غير كامل لديه نواقص يبدأ التغيير والتطوير للتغلب على هذه النواقص، مثال ذلك شخص خجول إذا كان ينكر خجله ويستحي منه سوف يزداد خجله، ومن الممكن أن يتحول إلى عصبية، بينما إذا تقبل خجله كصفة سوف يتغلب عليها، لا يوجد شخص كامل وعندما نتقبل أنفسنا ككائن غير كامل، سوف نتمكن من معالجة وتغيير وتطوير النقص الذي لدينا. 

هنالك مثل يقول: "كلما حاولت أن تكون من لست أنت بقيت على حالك" هذا المثل صحيح، إذ لكي تتغير يجب أن تقبل نفسك على حقيقتك بإيجابياتك وسلبياتك، ليكون هناك إمكانية لتغيير والتغلب على النواقص.

  • تقبل الاخر كانسان غير كامل

وهذا ينطبق أيضا في التعامل مع الآخر سواء كان الاهل، الزوج، الأبناء وتعاملنا مع سائر الاخرين، البشر في هذا العصر لديهم ردود فعل ناقدة ولا يقبلوا الإنسان كما هو كإنسان غير كامل، وهذا يكون ضار في العلاقات المقربة والمتواصلة كعلاقة الأهل والأبناء، لأن نتيجة الموقف الناقد الذي لا يوجد فيه قبول للبنت أو الابن كما هو يتسبب في جعل الولد مزيف يسعى لإرضاء الاخرين أو يختبئ أو يبتعد عن الأهل، وبذلك يفقد الأهل السيطرة على اطفالهم. 

على الأهل تقبل أطفالهم كما هم بمعطياتهم الموروثة والمتعلمة السلبية والإيجابية، الأهل يستطيعوا أن يناقشوا أطفالهم ويتكلمون عن توقعاتهم ويوجهونهم، لكن إن تطلب الأمر انتقادهم فيجب أن يكون هذا النقد في إطار قبول عام للولد، وأن يشعر أنه مرضي عنه لكي ينمو بشكل سليم وصحي.

حب الأهل لأطفالهم يكون حقيقي عندما يرون إيجابيات أطفالهم ويعترفون بها، والعلاقة بينهم تكون مبنية على أمور إيجابية. أما الأمور السلبية يستطيع الأهل التعليق عليها وأن يوجهوا أبنائهم فيها، لكن يبقى للطفل حق القبول أو الرفض لأنه سيد نفسه، حتى لو كان صغيرا، فيجب أن لا يتعامل مع الرأي كأمر بل كموقف يمكن مناقشته والتفكير فيه، لذلك يجب أن تكون آلية التعامل مع الأطفال خاصة المراهقين، قائمة على أن يقول الأهل لأبنائهم رأيهم وما هو متوقع، ثم أن يضيف جملة فكر بما أقول اختر المناسب، إذ بمجرد إعطاء هذا الحق للمراهق يصبح لديه ميول للتعاطي بجدية مع رأي الأهل وأخذ ما يناسبه من رأي الاهل.

  • القبول والعلاقة الحميمية

كذلك الأمر فيما يتعلق بالعلاقات الحميمية، إذ يجب أن يتوفر القبول في العلاقات الزوجية، لأن العلاقة الزوجية تكون في البداية مبنية على الإعجاب والحب من قبل الطرفين، لكن يكون تحت هذا أجندة مخفية وكل واحد منهم يريد أن يغير الآخر لتصبح العلاقة مبنية على الإنتقاد، فيصبح هنالك توتر أو لا تصبح العلاقة حقيقية، فزوج يظهر ما يريده الآخر فقط، العلاقة الزوجية الصحيحة تكون مبنية على قبول الآخر كما هو.

مصطلح القبول هو مصطلح مهم ولكي نتخذ هذا الموقف، يجب أن نعمل على أنفسنا كثيرا لأننا تعرضنا للانتقاد ونحن أطفال وصقلنا حسب توقعات الآخرين، فيصبح لدينا استجابة لتوقعات الآخرين ويصبح لدينا توقعات منهم، بالإضافة لموقف ناقد من الأشخاص الآخرين خاصة الذين يتواجدون في حياتنا بشكل يومي، ولكي ننتقل لمرحلة القبول يجب أن نعمل على أنفسنا، في البداية يجب أن نتقبل أنفسنا ككائنات غير كاملة، ونعترف في نواقصنا وندرس كيفية تغييرها.

اشترك مع منصة حاكيني للاستشارات النفسية اونلاين احصل على إرشادات من خلال برامج للمساعدة الذاتية او قم بالتحدث مع أفضل أخصائي العلاج النفسي، بما يشمل مختصين من المجال الاجتماعي، الزوجي، الاسري وغيرهم للاشتراك من هنا مجاناً.

قبول الاخرين
first-separator second-separator

نقترح عليك المزيد من المقالات التي قد تثير اهتمامك

blog-image
د. سماح جبر 16/03/2021
العلاقات الزوجية
blog-image
أ. اباء أبو طه 04/08/2022
الأهل والأطفال
تطبيق حاكيني

رحلة علاج نفسي متكاملة

قم بتحميل تطبيق حاكيني للاستشارات النفسية لتتمكن من الحصول على خدمات العلاج النفسي بشكل اسهل

احصل على إرشاد نفسي من خلال برامج المساعدة الذاتية المعدّة بعناية تحدث مع أخصائي أو دكتور نفسي بكل سرية وخصوصية
حجز فوري وجدولة سهلة للمواعيد تجد لدينا كل ما تحتاجه ل صحة نفسية أفضل، من مقالات، برامج، إرشاد أو حجز جلسات فورية
حمل تطبيق حاكيني لصحة نفسية افضل
app-store google-play