الغيرة بين الأطفال - أسباب و علاج

main-image

الغيرة هي شعور طبيعي، فمن الطبيعي أن يشعر الطفل بالغيرة ويعبر عنها، ومع أن الغيرة بين الأطفال تعد متعبة للأهل، لكنها تعد فرصة ذهبية لتعليم الأطفال مجموعة من القيم عن الاختلاف والتميز، هنالك بعض الآباء والأمهات يقعون في مجموعة من الأخطاء الشائعة عند التعامل مع الغيرة بين أطفالهم، لعدم إلمامهم بالكيفية التي من المفترض أن يتعاملوا فيها مع غيرة أبنائهم.

أسباب الغيرة بين الأطفال وطرق التعامل معها

 تبعا لذلك سوف نقوم بعرض مجموعة من الأخطاء الشائعة، وفي مقابلها التعامل السليم مع الغيرة بين الأطفال:

1. عند انضمام طفل جديد إلى العائلة:

يقوم بعض الأهل بإخفاء حبهم للطفل الصغير كي لا يتحسس الأخ الأكبر، لكن التصرف الصحيح هو التعبير عن حبهم للطفل الصغير أمام أخاه الكبير، والحديث عن مدى حبهم لكليهما معآ، لكنهم يقضون معظم وقتهم مع الطفل الصغير، لأنه بحاجة للمساعدة لكي ينمو ويكبر، أي كما اعتنوا به وهو صغير.

2. التعامل مع الغيرة على أنها كلمة سلبية وعدم ذكرها أمام الأطفال:

كي لا يتحسسوا أو تزداد غيرتهم، وهذا تصرف خاطئ فمن المهم أن نفهم الأطفال أن الغيرة هي إحساس طبيعي، وأن الوالدين يفهمون أن شعور الغيرة ناتج عن رغبة الطفل بأن يكون مميز، ويكون لديه احتياجاته وأغراضه الخاصة به وحده، وأحيانا يفضل أن يكون والديه له وحده وأن يمنحاه الاهتمام له وحده، وهذه الرغبة طبيعية لكن غير قابلة للتطبيق.

3. بعض الأهالي يكررون كلمة الغيرة أمام أولادهم:

وينسبون جميع التصرفات الخاطئة إلى أنها نابعة من الغيرة، ويعطونه الشرعية ويشفقون عليه، وهذا التصرف خاطئ، لأنهم يكونوا قد عززوا شعور الغيرة لدى أولادهم، فمن المهم أن نتذكر أن الأطفال يخلقون مع قوى هائلة في داخلهم تمكنهم من التعامل مع كافة الصعوبات، فعندما نعطي شرعية الإحساس بالغيرة للطفل، يجب أن نعلمه كيفية التعبير عنها بالكلمات مثل أن يقول الطفل: " أنا أشعر بالغيرة لأن أخي يفعل أمور جميله وانا اريد ان افعل مثله أو أنا لا أحب أن تفعل كل شيء مثلي لأنني أفضل أن أكون مميز "

4. احذروا من المقارنة بين أولادكم:

لكن في نفس الوقت لا تخافوا من تشجيع أحد الأخوة أمام أخاه الآخر عندما يفعل أمر يستحق عليه الإطراء والتشجيع، يجب تعليم الأولاد أن كل واحد منهم مميز بطريقته، ومميز باختلافه عن الآخرين.

وعندما يشجعون الأهل أحد أولادهم، عليهم ألا يقولوا شيء عن أولادهم الآخرين، بل عليهم فقط أن يقولوا إن هذا الولد يتميز في أمر معين، وبقية الأولاد عندهم ما يميزهم، وعندما تتواجد هذه الأمور التي تميزهم سوف يأخذون الإطراء عليها، وعند وجود فجوات في القدرات بين الأخوة، بعض الأهل يشفقون على الطفل الذي يملك قدرات أقل، ويحاولون أن يحموه، لكن بهذه الطريقة للأسف يزيدون من حساسية الطفل، ويكونوا بذلك قد عززوا إحساسه بالضعف في المقابل.

من المهم أن يتذكر الأهل أن الغيرة بين الأطفال هي شعور طبيعي يمر به الأطفال وعلاجها يتطلب منهم الصبر، وأن يتفهموا مخاوف طفلهم الغيور من فقدان الحب والاهتمام من والديه. وإذا تعامل معها الأهل بشكل سليم سوف تنمي قدرة الطفل على بناء شخصية قوية، قادرة على الانخراط بالمجتمع ومواجهة تحدياته.

للتعرف أكثر على موضوع الغيرة بين الاطفال حمل تطبيق الصحة النفسية من حاكيني على الجوجل بلاي والاب ستور، وقم بتسجيل في موقع حاكيني للحصول على معلومات قيمة وأدوات عملية لتعزيز صحتك النفسية.

الأهل والاطفال الوالدية الغيرة

تطبيق الصحة النفسية من حاكيني

screenshot screenshot
app-store google-play

جلسات استشارة نفسية أونلاين، مع أمهر الاخصائيين النفسيين

screenshot screenshot

جرب برامج المساعدة الذاتية، والتي تحتوي على كورسات تأمل ويقظة ذهنية، تمارين عملية لتعزيز صحتك النفسية، بالاضافة لمعلومات عن الاضطرابات النفسية والشخصية

screenshot screenshot
app-store google-play

نقترح عليك المزيد من المقالات التي قد تثير اهتمامك

blog-image
أ. رباب المن عباس 28/08/2022
العلاقات الزوجية
blog-image
أ. شيماء الصمادي 18/08/2022
كيف النفسية؟
blog-image
أ. زهراء الموسوي 27/08/2022
الاضطرابات النفسية