كيف تحقق الاستفاده العظمى من العلاج النفسي ؟

main-image

العلاج النفسي يحسن العواطف والسلوكيات ويرتبط بتغيرات إيجابية في الدماغ والجسم، وتشمل فوائد العلاج النفسي أيضًا تقليل الغيابات المرضية وزيادة الرضا عن العلاقات الاجتماعية. ولكن تشير الأبحاث إلى أن حوالي 75 في المئة من الناس المتوجهين للعلاج النفسي يستفيدون من ذلك، وغالبا بشكل جزئي.

نصائح عملية للاستفاده العظمى من العلاج النفسي:
 

1. احترام مواعيد الجلسات العلاجية/الاستشارية:

احضر دائما على موعد الجلسة العلاجية او الاستشارية أو قبلها ببضعه دقائق، وحافظ على وتيرة متكررة ومنتظمه للعلاج النفسي، ولا تتغيب عن المواعيد فهذا يجعل العلاقة تفتر والاستفادة تضمحل.
 

2. كن صريحا مع معالجك النفسي:

حاول أن تكون صريحا في الكشف عن مشاكلك، لاتتجمل ولا تتحفظ مع معالجك النفسي، فحتى الأفكار التي تبدوخطيرة والمشاعر الساذجة هي مهمة للعمل العلاجى وهذا هو المكان الأنسب للمشاركة بهذه الأفكار والمشاعر.
 

3. مشاركة احتياجاتك باستمرار:

تحدث عن المسار العلاجي السابق إن وجد وناقش احتياجاتك باستمرار ووفر تغذية راجعة للمعالج النفسي حول تدخلاته أولا بأول بما فيها القضايا الصعبة المتعلقه بالعلاج النفسي والمخاوف والانتقادات والاحتجاجات.
 

4. اسال معالجك النفسي عن المصطلحات والتفسيرات المعقدة:

لا تخجل من أن تسال عن المصطلحات والتفسيرات المعقدة التي يستخدمها المعالج النفسي أحيانا، تحدث عن نفسك كخبير، المعالج النفسي خبير بالصحه النفسية وأنت الخبير بذاتك وشخصيتك.
 

5. طبق ما تعلمته من المعالج النفسي في الخارج:

حاول ممارسة التغييرات والأشياء المستفاده من العلاج النفسي خارج الإطار العلاجى، فالهدف هو التكيف وتحسين العلاقات في الخارج وليس فقط مع المعالج.
 

6. احترام الوقت:

احترم الوقت المتاح للجلسة ولا تتوقع تدخلات علاجيه خارج الجلسه إلا عند الضروره القصوى.
 

7. ادفع الرسوم العلاجية المطلوبة:

التزم بالرسوم المتفق عليها ولا تجعلها موضوعا للحديث المتكرر مع المعالج النفسي.

وأخيرا اذا لم تكن مرتاحا للعلاج النفسي الذي تتلقاه من معالجك لا تغادر دون أن تبلغه بذلك وتناقش الأمر لتجعل النهايه مفهومة ومقبولة من قبل الطرفين.

والخلاصة، أنت مسؤول أيضا عن مدى الاستفادة من العلاج النفسي: تعامل مع العلاج النفسي كجهد تعاوني، وكن منفتحًا وصادقًا، واتبع خطة العلاج المتفق عليها وتابع المهام بين الجلسات النفسية او الاستشارية. فالمعالج النفسي يستطيع أن يأخذ الحصان الى الماء ولكن لا يستطيع أن يجعله يشرب.

اقرا ايضا عن التوقعات الخاطئة من العلاج النفسي

اشترك مع منصة حاكيني للاستشارات النفسية اونلاين احصل على إرشادات من خلال برامج للمساعدة الذاتية او قم بالتحدث مع أفضل أخصائي العلاج النفسي، بما يشمل مختصين من المجال الاجتماعي، الزوجي، الاسري وغيرهم للاشتراك من هنا مجاناً.

العلاج النفسي

تطبيق الصحة النفسية من حاكيني

screenshot screenshot
app-store google-play

جلسات استشارة نفسية أونلاين، مع أمهر الاخصائيين النفسيين

screenshot screenshot

جرب برامج المساعدة الذاتية، والتي تحتوي على كورسات تأمل ويقظة ذهنية، تمارين عملية لتعزيز صحتك النفسية، بالاضافة لمعلومات عن الاضطرابات النفسية والشخصية

screenshot screenshot
app-store google-play

نقترح عليك المزيد من المقالات التي قد تثير اهتمامك

blog-image
أ. نهاية أبو ريان 17/01/2023
الاضطرابات النفسية
blog-image
أ. فاطمة ياقتي 13/07/2022
العلاقات المجتمعية
blog-image
فريق حاكيني 29/11/2022
العلاج النفسي