العلاج النفسي اون لاين - ما هي ايجابياته وما سلبياته؟

main-image

زادت الحاجة إلى العلاج النفسي اون لاين او عبر الانترنت كنتيجة حتمية لجائحة كوفيد 19 وما فرضته من تباعد اجتماعي وحجر صحي وإغلاقات متكررة لمدن ودول بأكملها، إلا أن هذا النوع من العلاج ليس جديدا، إذ أن له انتشارا واسعا في المجتمعات الغربية.

ما هي فوائد العلاج النفسي اون لاين (عبر الانترنت)؟

يوفر العلاج النفسي اون لاين (عبر الإنترنت) فرصة الوصول إلى خدمات الصحة النفسية لأولئك الذين يسكنون المناطق البعيدة أو النائية، لأنهم قد لا يستطيعون الحصول على تلك الخدمات في مناطقهم الجغرافية. إن السفر أو تكبد عناء المواصلات العامة للوصول إلى خدمات الصحة النفسية حيث توفرها قد يكون عبئا على الكثيرين، أما إذا كان لديك اتصال جيد بالإنترنت، فإن العلاج عبره يمنحك وصولاً سريعًا وسهلاً نسبيًا إلى العلاج الذي ربما لم يكن متاحًا لك بسهولة قبل ذلك.

  •  يوفر العلاج النفسي اون لاين (عبر الانترنت) إمكانية الوصول للأِشخاص الذين يعانون من ضعف جسدي وإعاقات تحدّ من سهولة تنقلهم، ولا يخفى على أحد حاجة أولئك لخدمات الصحة النفسية بشكل خاص، لذا فإن متابعة العلاج النفسي واستمرايته مهمان من أجل الحفاظ على صحتهم النفسية كما الجسدية.
     
  • عادة ما يكون العلاج النفسي اون لاين (عبر الإنترنت) مريحا نظرا لأنك ستحضر جلسات العلاج النفسي وأنت مرتاح في منزلك اذا توفرت لك الخصوصية اللازمة، ولأنك تستطيع جدولة مواعيد تلك الجلسات حسب برنامجك الخاص وفي الوقت الذي يكون مناسبا لك. كما أن جلسات الإنترنت ستوفر عليك تكاليف المواصلات والوقت التي ستتكبدها عند الالتحاق بجلساتك بشكل شخصي. بالإضافة إلى أن هذه الخدمات ستعفيك من الانتظار لفترات من الزمن قد تصل إلى ساعات في حال كان المعالج مشغولا وكان هناك اكتظاظ من المراجعين.
     
  • بالرغم من جهودنا في محاربة الوصمة المجتمعية التي تلحق بأولئك المصابين باضطرابات في الصحة النفسية، إلا أنها لا تزال موجودة. وقد يفضل البعض إخفاء حقيقة تلقيه لخدمات الصحة النفسية، وذلك مطلب تلبيه خدمات العلاج النفسي اون لاين او عبر الإنترنت، فهي توفر الخصوصية المطلوبة ولا يضطر المراجع لمقابلة غيره من المراجعين في غرف الانتظار.
     
  • إن خدمات العلاج النفسي الإلكتروني او عبر الانترنت تضفي ميزة أخرى وهي سهولة تبادل المواد الارشادية حول الموضوع الذي يخص المراجع، فيمكن تزويده بالنشرات والمقالات النفسية والكتب التي تثري معرفته وتزيد معلوماته، كما أنها تتيح للمراجع إمكانية التواصل مع المعالج النفسي بين الجلسات للاستفسار عن أسئلته الملحة والتي لا يمكنها الانتظار حتى موعد الجلسة المقبل.
     
  • إن العلاج النفسي اون لاين او عبر الانترنت أصبح ملحا في أوقات ما بعد الجائحة وذلك لأنه يعفي المراجعين من الاختلاط بغيرهم ويقلل من احتمال إصابتهم بفيروس كوفيد 19 أثناء تنقلهم عبر المواصلات أو أثناء احتشادهم في غرف الانتظار، أو حتى أثناء تبادل النقود الملموسة ما بينهم وبين المعالج.

احجز جلستك النفسية اون لاين من خلال منصة حاكيني.

سلبيات العلاج النفسي اون لاين (عبر الانترنت):

بالرغم من الفوائد العديدة للعلاج النفسي اون لاين، والتي أسلفنا ذكر جزء منها اعلاه، فإن هناك بعض الجوانب السلبية فيها.

  • تعد مشاكل التكنولوجيا إحدى هذه الجوانب، لإنه عليك أن تحظى باتصال إنترنت ذي جودة عالية لتكون الجلسة بصوت وصورة واضحتين بلا أي تشويش.
     
  • كذلك قد تؤثر تلك الخدمات على العلاقة العلاجية بين المعالج النفسي والمراجع والتي تعتبر جزءا أساسيا من العلاج النفسي، إذ قد تعطي المعالج النفسي صورة ناقصة لتفاصيل الحالة النفسية للمراجع والتي تتضمن إيماءات الجسد وطريقة الحركة والمظهر العام وغيرها، فلا تكون المشاعر والأفكار والحالة المزاجية والسلوكيات بذات الوضوح كما في الجلسة العادية.
     
  • قد يشعر بعض الأشخاص براحة أكبر أثناء خضوعهم للعلاج النفسي في بيئة رقمية (اون لاين)، خاصةً الأشخاص الأصغر سنًا والذين هم أكثر دراية بأساليب الاتصال هذه، لكن آخرين قد تشكل لهم هذه الأساليب في الاتصال معضلة يصعب عليهم التعامل معها.
     
  • كما يزيل العلاج النفسي اون لاين او عبر الإنترنت القيود الجغرافية مما يجعل إنفاذ الامور القانونية والأخلاقية أصعب، لذا عليك التأكد من سمعة ومؤهلات وخبرات معالجك قبل أن تبدأ عملية العلاج النفسي لصعوبة ملاحقته قانونيا إذا ثبت عدم امتلاكه لمتطلبات الترخيص. اقرأ عن صفات الاخصائي (المعالج) النفسي الفعال
     
  • إن الحفاظ على خصوصية المعلومات الشخصية يعد مصدر قلق كبير في العلاج النفسي، ولكن نظرًا لأنه يتم نقل المعلومات عبر الإنترنت، فإن القلق بخصوص تسريبات وعمليات الاختراق يشكل هاجسا للبعض، فأهمية السرية في العلاج النفسي اون لاين او عبر الإنترنت لا تقل عن مثيلتها في الأشكال التقليدية لتقديم العلاج النفسي. الا أن هناك برامج وشركات تضمن مستويات عالية من السرية لمستخدميها.

وعلى الرغم من تلك الجوانب السلبية، إلا أن العلاج النفسي اون لاين او عبر الانترنت قد أوجد حلا مناسبا للكثيرين ممن يلاقون صعوبة في التوجه إلى جلسات العلاج النفسي التقليدية وخلصت الأبحاث الى أنه لا يقل فعالية عن العلاج المباشر في عيادة الطبيب.

اشترك مع منصة حاكيني للاستشارات النفسية اونلاين احصل على إرشادات من خلال برامج للمساعدة الذاتية او قم بالتحدث مع أفضل أخصائي العلاج النفسي، بما يشمل مختصين من المجال الاجتماعي، الزوجي، الاسري وغيرهم للاشتراك من هنا مجاناً.

علاج نفسي اون لاين
first-separator second-separator

نقترح عليك المزيد من المقالات التي قد تثير اهتمامك

blog-image
أ. رباب المن عباس 26/07/2022
الأهل والأطفال
blog-image
أ. عزة فيصل كردي 13/10/2022
الأهل والأطفال
تطبيق حاكيني

رحلة علاج نفسي متكاملة

قم بتحميل تطبيق حاكيني للاستشارات النفسية لتتمكن من الحصول على خدمات العلاج النفسي بشكل اسهل

احصل على إرشاد نفسي من خلال برامج المساعدة الذاتية المعدّة بعناية تحدث مع أخصائي أو دكتور نفسي بكل سرية وخصوصية
حجز فوري وجدولة سهلة للمواعيد تجد لدينا كل ما تحتاجه ل صحة نفسية أفضل، من مقالات، برامج، إرشاد أو حجز جلسات فورية
حمل تطبيق حاكيني لصحة نفسية افضل
app-store google-play