العلاج النفسي: التوقعات الخاطئة من العلاج النفسي

main-image

هناك الكثير من التوقعات الخاطئة من العلاج النفسي، في هذا المقال سنعرض عليكم بعضا منها.

1. العلاج النفسي لمن يعاني من الألم أو الجنون

على الرغم من أن العلاج النفسي يمكن أن يعالج بعض الموضوعات المؤلمة والمرض، الا أنه يزود المتعالج بمهارات فعالة للعيش حياة ناجحة ويمكن أن يكون مجزيًا للغاية. غالبًا ما يتعلق العلاج النفسي بفهم نفسك والآخرين بشكل مختلف وتعلم كيفية التعامل مع الأزمات التي يتعامل معها معظم الناس في مرحلة ما: كالمشاكل في العلاقات الزوجية والعائلية او المجتمعية، الفقدان، الخوف من المستقبل، وما إلى ذلك. العلاج النفسي يمكن أن يساعدك على تجاوز هذه التجارب بشكل أكثر سلاسة.

2. العلاج النفسي يشبه التحدث إلى قريب أوصديق

المعالج النفسي مؤهل بشكل فريد لمساعدتك. المعالج النفسي خبير بالتجارب النفسية ويكون من الأسهل التحدث معه بصراحة لأن العلاج النفسي هو امر شخصي وسري. والعلاقة ليست تبادلية مع المعالج النفسي فهي متمركزة حول احتياجاتك ومحدودة بزمان ومكان العلاج ومدفوعة الرسوم.

3. العلاج النفسي مناسب لإصلاح الناس

يعتقد بعض الناس أن العلاج النفسي مناسب لإصلاح الناس؛ مهمتنا دعم الأشخاص الذين يرغبون في الشفاء من خلال عكس قوتهم الخاصة بهم. أن الأشخاص الذين ليس لديهم الدافع للتغيير لن يستفيدوا على الأرجح. ما لم يكن الشخص منفتحًا بالفعل ومستعدًا للقيام بجهد ما، فإن تجربته في العلاج النفسي لن تكون مجدية.

4. العلاج النفسي يحرضك على والديك

غالبًا ما تشكل تجاربنا الماضية حالنا اليوم. الكثير من الناس لا يريدون التحدث عن تاريخهم لأنهم يريدون حماية والديهم من الانتقاد. العلاج لا يحتاج الى إلقاء اللوم على والديهم أو الاغراق في الماضي ، بل يتعلق بتكريم تجاربهم العاطفية وزيادة الوعي حول تأثير ظروف الحياة السابقة عليهم حاليًا. يمكن أن يكون هذا الوعي مفتاحًا للمضي قدمًا في المستقبل.

5. العلاج النفسي هو عبارة عن عملية غسل دماغ

العلاج النفسي الجيد يبدأ ببناء الثقة والاحترام غير المشروط و يساعدك على اكتشاف صوتك أو استعادته، وليس على فقدانه، ويبني جسرا يقربك من ذاتك الحقيقية وليس من ذات المعالج النفسي.

6. وظيفة المعالج النفسي أن يتفق معك وأن يجعلك تشعر بتحسن

وظيفة المعالج النفسي ليست تهدئة المتعالجين بل مساعدتهم على النمو واستكشاف النقاط العمياء ودعمهم في زيادة البصيرة والوعي. يتعاطف المعالج النفسي ويحافظ على علاقة عمل إيجابية، ومع ذلك، لن يقبل وجهة نظرك ويؤكد كل ما تقوله وتفعله بل يشجعك على النظر من وجهات أخرى للمساعدة على النمو والمضي قدمًا في الحياة.

7. وظيفة المعالج النفسي أن يحل مشاكلك ويقدم لك النصائح

الكثير من الناس يتوقعون نصيحة من معالجهم النفسي ولكن بدلاً من اتخاذ القرارات عنك يساعدك المعالج النفسي على اكتشاف مشاعرك وأفكارك للوصول إلى استنتاجاتك الخاصة. قد يبدو هذا مخيبا للآمال ولكنه يفيدك على المدى الطويل، فالعلاج النفسي يعلمك الصيد ولا يعطيك سمكة! 

اقرأ ايضا عن صفات المعالج النفسي الفعال

اشترك مع منصة حاكيني للاستشارات النفسية اونلاين احصل على إرشادات من خلال برامج للمساعدة الذاتية او قم بالتحدث مع أفضل أخصائي العلاج النفسي، بما يشمل مختصين من المجال الاجتماعي، الزوجي، الاسري وغيرهم للاشتراك من هنا مجاناً.

العلاج النفسي
first-separator second-separator

نقترح عليك المزيد من المقالات التي قد تثير اهتمامك

blog-image
د. سماح جبر 11/09/2022
الأهل والأطفال
تطبيق حاكيني

رحلة علاج نفسي متكاملة

قم بتحميل تطبيق حاكيني للاستشارات النفسية لتتمكن من الحصول على خدمات العلاج النفسي بشكل اسهل

احصل على إرشاد نفسي من خلال برامج المساعدة الذاتية المعدّة بعناية تحدث مع أخصائي أو دكتور نفسي بكل سرية وخصوصية
حجز فوري وجدولة سهلة للمواعيد تجد لدينا كل ما تحتاجه ل صحة نفسية أفضل، من مقالات، برامج، إرشاد أو حجز جلسات فورية
حمل تطبيق حاكيني لصحة نفسية افضل
app-store google-play