main-image

توجد اختلافات واضحة بين الجنسين في أنواع الإضطرابات النفسية.

إن النساء معرضات للاضطرابات النفسية الشائعة كالقلق والإكتئاب والاضطرابات جسدية الشكل نفسية المنشأ (الجسدنة) بنسبة تقارب ضِعف الرجال وهذه الظاهر تعزى إلى عدة أسباب أحدها التفسير الهرموني وكل متعلقات الصحة الانجابية كالحمل والولادة وبلوغ سن الأمل، وكذلك يلعب الدور الاجتماعي عاملا مهما، حيث تتعرض الإناث إلى عنف وضيم بنسبة أكبر من الذكور في المجتمعات الأبوية بشكل عام، كما أن استقلالهن المادي أقل من الذكور، فهذا الضعف في الدور الاجتماعي لديهن يجعلهن تحت عوامل ضغط نفسي أكبر، ناهيك عن العنف الذي تتعرض له النساء في مجتمعنا بأشكاله المختلفة. وبالرغم من عدم حتمية وقوع المرأة باضطراب نفسي متعارف عليه كالقلق والإكتئاب واضطراب ما بعد الصدمة نتيجة للعنف إلا أنه مؤذ جدا وهدام نفسيا ويترك ندوبا في دماغ تلك المرأة ويسيء إلى صورة الذات لديها على المدى الطويل.

مدى اتاحة خدمات العلاج النفسي للنساء

وبالرغم من تلك المعدلات المرتفعة للاضطرابات النفسية لديهن تتجه النساء لتلقي الخدمات العلاجية بنسبة أقل بكثير من المتوقع والمفروض. فالبيانات الموجودة في العيادات النفسية تظهر أن ثلثي المراجعين هم من الرجال! وإن كان يدل هذا على شيء فإنه يدل على وجود عقبات تمنع وصول النساء للخدمة العلاجية، فعلى سبيل المثال تقول بعض النساء أنها تضطر إلى الهروب من أهل زوجها لتتمكن من المجيء، أو أن زوجها قد تدخل وأوقف الأدوية، أو يتم منعها من العلاج من قبل الأهل خشية فوات فرصتها في الزواج فيما بعد وقد تحجم النساء عن الكشف عن الإيذاء العنيف ما لم يسأل الأطباء عن ذلك مباشرةً.

نحن نعلم أن من يتلقى الخدمات النفسية يتعرض للوصمة الاجتماعية والتمييز ضده، ولكن إن كان هذا الشخص أنثى فإن الثمن الاجتماعي سيكون مضاعفا بالنسبة لها.

الصحة النفسية حق للجميع، صحة المرأة النفسية تنعكس على صحة جميع أفراد العائلة، لا تحرموا النساء من الوصول اليها!

اشترك مع منصة حاكيني للاستشارات النفسية اونلاين احصل على إرشادات من خلال برامج للمساعدة الذاتية او قم بالتحدث مع أفضل أخصائي العلاج النفسي، بما يشمل مختصين من المجال الاجتماعي، الزوجي، الاسري وغيرهم للاشتراك من هنا مجاناً.

تطبيق الصحة النفسية من حاكيني

screenshot screenshot
app-store google-play

جلسات استشارة نفسية أونلاين، مع أمهر الاخصائيين النفسيين

screenshot screenshot

جرب برامج المساعدة الذاتية، والتي تحتوي على كورسات تأمل ويقظة ذهنية، تمارين عملية لتعزيز صحتك النفسية، بالاضافة لمعلومات عن الاضطرابات النفسية والشخصية

screenshot screenshot
app-store google-play

نقترح عليك المزيد من المقالات التي قد تثير اهتمامك

blog-image
د. سماح جبر 18/10/2020
كيف النفسية؟
blog-image
د. انتصار معروف 16/01/2023
كيف النفسية؟