اضطراب القلق الاجتماعي - التشخيص والعلاج

main-image

إذا كنت مُصاباً بالقلق الاجتماعي، فهذا يعني أنك تتجنّب الأطر الاجتماعية خوفاً من تعريض نفسك لتقييمات الآخرين وانتباههم. والمتطلبات التي تفرضها على نفسك، لكي تتصرف على النحو الصحيح وحتى لا تصبح محلّ سخرية للآخرين؛ تصبح كبيرة لدرجة أنك تحبّذ اجتناب الأطر الاجتماعية. ومن الجدير أن تعلم أنه يوجد علاج يساعد على التخلّص من القلق الاجتماعي.

ما هو القلق الاجتماعي؟

كان القلق الاجتماعي يسمى سابقاً بالرُهاب الاجتماعي، وهو يشبه الرهاب من حيث أنه خوف من شيء ما وأصبح شديداً بحيث صرتَ تشعر بأنه من المستحيل أن تقترب منه. من الممكن التدرُّب، كما في الرُهابات الأخرى، على التخلص من الاجتناب والخوف، ولكن يجب القيام بذلك على نحو تدريجي وفي بيئة آمنة.

ويعني القلق الاجتماعي أن تشعر بقلق (حصر نفسي) من أن تعرِّض نفسك للأوضاع الاجتماعية، التي من المحتمل أن تشعر فيها شعوراً شديداً بالخزي والضيق.

ما هي أعراض القلق الاجتماعي؟

قد تنتابك أفكار نمطية، مثل: “سوف أجعل من نفسي أضحوكة” أو “سوف ينظر الجميع إليّ” أو “سيظن الجميع أنني مجنون”.

من المحتمل أن يتمظهر هذا القلق جسدياً؛ مثل: الارتعاشات أو خفقان القلب أو جفاف الفم أو احمرار الوجه. وقد تشعر بأنك سيُغمى عليك أو ستفقد السيطرة. إن ردود الأفعال الجسدية هي نتيجة لردّ فعل جهازك العصبي على الوضع الذي تشعر فيه بالتهديد. ويصبح ردّ فعلك التلقائي هو أنه يجب عليك مغادرة المكان بأسرع وقت ممكن.

كيف تتأثر حياة من يعاني من اضطراب القلق الاجتماعي؟

تصبح الأوضاع الاجتماعية في نهاية المطاف مزعجة لدرجة أنك ترفض تعريض نفسك لها. ولا تطيق مجرّد فكرة الوقوف في مركز اهتمام الآخرين. قد يؤدي اجتناب الأوضاع الاجتماعية إلى زيادة عزلتك أكثر فأكثر. وربما اجتناب ما هو مزعج لك يجعلك تشعر بارتياح على المدى القصير، ولكنه يجعل القلق أسوأ على المدى الطويل. وكلما فسحتَ المجال للقلق، ضاقت الفسحة المتاحة لك كي تحيا حياتك كما كنت تتمنى حقاً.

كيف تتخلص من القلق الاجتماعي؟

يجب عليك أن تطلب المساعدة، عندما يعيقك القلق من الأوضاع الاجتماعية ويقيّد حياتك. وكذلك يجب عليك أن تطلب المساعدة، عندما تُداوي نفسك بالمشروبات الكحولية أو بالعقاقير المهدئة؛ لكي تستطيع التعامل مع الأوضاع اليومية.

المساعدة لمن يعاني من اضطراب القلق الاجتماعي؟

يوجد علاج يساعد على التخلّص من القلق الاجتماعي؛ وهو أن تتحدث مع شخص, مختص نفسي, يمكن أن يساعدك على التعامل مع اضطراب القلق الاجتماعي ومواجهته.

لن يتم التخلص من اضطراب القلق الاجتماعي في ليلة وضحاها، الأمر يحتاج  إلى استيعاب أن حالة القلق الاجتماعي يمكن تخطيها، التدريب على التواصل مع من حولنا دون خوف، مع التأكيد لأنفسنا أن لدينا من الثقة ما يكفي حتى نتعاطى مع من حولنا، ومن المهم أن نمارس كل ذلك ضمن بيئة اجتماعية امنة حتى نتمكن من التخلص من اضطراب القلق الاجتماعي. انخراطك في بيئة اجتماعية سامة من الممكن أن تزيد من رهابك الاجتماعي وانغلاقك على ذاتك.

القلق الاجتماعي
first-separator second-separator

نقترح عليك المزيد من المقالات التي قد تثير اهتمامك

blog-image
د. سماح جبر 01/10/2020
كيف النفسية؟
blog-image
أ. فاطمة ياقتي 11/10/2022
الاضطرابات النفسية
blog-image
د. وليد سرحان 04/11/2022
العلاقات الزوجية
تطبيق حاكيني

رحلة علاج نفسي متكاملة

قم بتحميل تطبيق حاكيني للاستشارات النفسية لتتمكن من الحصول على خدمات العلاج النفسي بشكل اسهل

احصل على إرشاد نفسي من خلال برامج المساعدة الذاتية المعدّة بعناية تحدث مع أخصائي أو دكتور نفسي بكل سرية وخصوصية
حجز فوري وجدولة سهلة للمواعيد تجد لدينا كل ما تحتاجه ل صحة نفسية أفضل، من مقالات، برامج، إرشاد أو حجز جلسات فورية
حمل تطبيق حاكيني لصحة نفسية افضل
app-store google-play